المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 الحواس، سعد بن عبد الرحمن عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/117195
0 التحميل
1176 المشاهدات

أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

رقم الطلب : 23852
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 175 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
القسم : علم النفس
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (27) طالبا وعدد طلاب المجموعة الضابطة (27) طالبا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياسي مهارات حل المشكلات المستقبلية ومقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحث) وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية (من إعداد الباحث) وذلك بعد أن تم التحقق من الصدق والثبات للمقاييس وصدق المحكمين للبرنامج التدريبي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارة اتخاذ القرار. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية.

العنوان: أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
المؤلفون: الشريدة، محمد بن خليفة ناصر
الحواس، سعد بن عبد الرحمن عبد الله
الموضوعات :: مهارات حل المشكلات المستقبلية
اتخاذ القرار
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (27) طالبا وعدد طلاب المجموعة الضابطة (27) طالبا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياسي مهارات حل المشكلات المستقبلية ومقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحث) وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية (من إعداد الباحث) وذلك بعد أن تم التحقق من الصدق والثبات للمقاييس وصدق المحكمين للبرنامج التدريبي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارة اتخاذ القرار. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية.
الوصف :: 175 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117195
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23852.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.12 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23852.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف671.9 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23852.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي391.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23852.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي455.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23852.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات471.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23852.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة406.93 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك