D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 الحواس، سعد بن عبد الرحمن عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/117195
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالشريدة، محمد بن خليفة ناصرen_US
dc.contributor.authorالحواس، سعد بن عبد الرحمن عبد اللهen_US
dc.date.accessioned2020-06-04T04:36:24Z-
dc.date.available2020-06-04T04:36:24Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117195-
dc.description175 ورقةen_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (27) طالبا وعدد طلاب المجموعة الضابطة (27) طالبا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياسي مهارات حل المشكلات المستقبلية ومقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحث) وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية (من إعداد الباحث) وذلك بعد أن تم التحقق من الصدق والثبات للمقاييس وصدق المحكمين للبرنامج التدريبي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارة اتخاذ القرار. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectمهارات حل المشكلات المستقبليةen_US
dc.subjectاتخاذ القرارen_US
dc.titleأثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمةen_US
dc.identifier.callnum23852-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depعلم النفسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23852.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.12 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23852.pdf
"   Restricted Access"
غلاف671.9 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23852.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي391.31 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23852.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي455.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23852.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات471.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23852.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة406.93 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.