- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الشريدة، محمد بن خليفة ناصر | en_US |
dc.contributor.author | الحواس، سعد بن عبد الرحمن عبد الله | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-06-04T04:36:24Z | - |
dc.date.available | 2020-06-04T04:36:24Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117195 | - |
dc.description | 175 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة، وتكونت عينة الدراسة من (54) طالبا موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (27) طالبا وعدد طلاب المجموعة الضابطة (27) طالبا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم تطبيق مقياسي مهارات حل المشكلات المستقبلية ومقياس اتخاذ القرار (من إعداد الباحث) وكذلك تطبيق البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح على المجموعة التجريبية (من إعداد الباحث) وذلك بعد أن تم التحقق من الصدق والثبات للمقاييس وصدق المحكمين للبرنامج التدريبي. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة، والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمهارة اتخاذ القرار لصالح المجموعة التجريبية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارات حل المشكلات المستقبلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمهارة اتخاذ القرار. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصي الباحث بإمكانية استخدام البرنامج التدريبي المستند إلى نظرية الذكاء الناجح الذي تم بناؤه في الدراسة الحالية لتنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | مهارات حل المشكلات المستقبلية | en_US |
dc.subject | اتخاذ القرار | en_US |
dc.title | أثر برنامج تدريبي مستند إلى نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات حل المشكلات المستقبلية واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة | en_US |
dc.identifier.callnum | 23852 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | علم النفس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23852.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 4.12 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23852.pdf " Restricted Access" | غلاف | 671.9 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23852.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 391.31 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23852.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 455.36 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23852.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 471.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23852.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 406.93 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)