المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

 الجوحلي، خالد بن يحيى بن عيسى


//uquui/handle/20.500.12248/117177
0 التحميل
1508 المشاهدات

فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

رقم الطلب : 23842
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 364 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

يعاني كثير من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السعودية من ضحالة حصيلتهم من المفردات الإنجليزية، وكذلك صعوبات في نطق أصواتها وقراءة كلماتها (AL-Qahtani, 2016; Khan et al., 2018). سعياً لمعالجة ذلك، استهدفت الدراسة إنشاء قائمة بالكلمات البصرية الإنجليزية في المرحلة الابتدائية لغير متحدثيها، بناء برنامج تعليمي إلكتروني لتعليم الكلمات البصرية وتنمية الوعي بأصواتها المفردة عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مباديء التعلم المتعدد الحواس والتعلم بالخبرة العملية والتحقق من فاعليته، ثم التأكد من وجود علاقة بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. انتهجت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميم شبه تجريبي. نُفذت الدراسة في محافظة صبيا بمنطقة جازان. شارك اثنان وستون تلميذاً في التجربة من مدرستين ابتدائيتين مختلفتين اختيرتا عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي. واستعملت الدراسة مواد وأدوات صممها الباحث وهي: برنامج تعليمي إلكتروني، واختبارين في الكلمات البصرية والوعي الصوتي المفرد بشقيهما التحريري والشفوي السريع. استهدف البرنامج تدريس 150 كلمة بصرية مختارة من القائمة المنشأة وموجودة في مقرري الصف السادس (We Can 5 & 6)، وتنمية الوعي بأصواتها المفردة. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج، بينما درست نظيرتها الضابطة نفس الكلمات البصرية والوعي الصوتي حسب الكتابين المدرسيين وبالطريقة المتبعة فيهما. طُبقت الاختبارات قبلياً وبعدياً، وحللت نتائجها من خلال الإحصاء الوصفي، اختبار ت لعينتين مستقلتين، تحليل التغاير المتعدد، ومربع إيتا. أفرزت النتائج إنشاء قائمة بالكلمات البصرية في المرحلة الابتدائية بمسمى قائمة سكايجو، وقائمتين مختصرتين لها. وأظهرت كذلك تفوقاً دالاً إحصائياً للمجموعة التجريبية على الضابطة في تعلم الكلمات البصرية إجمالياً وعلى مستوى مهاراتها (التهجي، القراءة، الكتابة، والاستيعاب)، وتفوقها الدال إحصائياً أيضاً في اكتساب الوعي الصوتي المفرد إجمالاً وفي مهارة التجزئة خاصةً. على النقيض، لم تسجل النتائج أي تقدم دال إحصائياً لإحدى المجموعتين في مهارات عزل الأصوات الفردية، دمجها، والتلاعب بها. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. وأوصت الدراسة بتعميم قائمة سكايجو، الاستفادة من برنامج سكايجو الكلمي-الصوتي المقترح في التدريس وتدريب المعلمين عليه، تضمين الكلمات البصرية في المقررات، زيادة الاهتمام بالوعي الصوتي المفرد، ربط تدريس الكلمات البصرية بالوعي بأصواتها المفردة، تدريب المعلمين على تدريسهما بطرق متعددة الحواس وبالخبرة العملية.

العنوان: فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
المؤلفون: الصمداني، هاشم بن أحمد بن محمد
الجوحلي، خالد بن يحيى بن عيسى
الموضوعات :: الكلمات البصرية
التعلم المتعدد الحواس
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: يعاني كثير من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السعودية من ضحالة حصيلتهم من المفردات الإنجليزية، وكذلك صعوبات في نطق أصواتها وقراءة كلماتها (AL-Qahtani, 2016; Khan et al., 2018). سعياً لمعالجة ذلك، استهدفت الدراسة إنشاء قائمة بالكلمات البصرية الإنجليزية في المرحلة الابتدائية لغير متحدثيها، بناء برنامج تعليمي إلكتروني لتعليم الكلمات البصرية وتنمية الوعي بأصواتها المفردة عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مباديء التعلم المتعدد الحواس والتعلم بالخبرة العملية والتحقق من فاعليته، ثم التأكد من وجود علاقة بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. انتهجت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميم شبه تجريبي. نُفذت الدراسة في محافظة صبيا بمنطقة جازان. شارك اثنان وستون تلميذاً في التجربة من مدرستين ابتدائيتين مختلفتين اختيرتا عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي. واستعملت الدراسة مواد وأدوات صممها الباحث وهي: برنامج تعليمي إلكتروني، واختبارين في الكلمات البصرية والوعي الصوتي المفرد بشقيهما التحريري والشفوي السريع. استهدف البرنامج تدريس 150 كلمة بصرية مختارة من القائمة المنشأة وموجودة في مقرري الصف السادس (We Can 5 & 6)، وتنمية الوعي بأصواتها المفردة. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج، بينما درست نظيرتها الضابطة نفس الكلمات البصرية والوعي الصوتي حسب الكتابين المدرسيين وبالطريقة المتبعة فيهما. طُبقت الاختبارات قبلياً وبعدياً، وحللت نتائجها من خلال الإحصاء الوصفي، اختبار ت لعينتين مستقلتين، تحليل التغاير المتعدد، ومربع إيتا. أفرزت النتائج إنشاء قائمة بالكلمات البصرية في المرحلة الابتدائية بمسمى قائمة سكايجو، وقائمتين مختصرتين لها. وأظهرت كذلك تفوقاً دالاً إحصائياً للمجموعة التجريبية على الضابطة في تعلم الكلمات البصرية إجمالياً وعلى مستوى مهاراتها (التهجي، القراءة، الكتابة، والاستيعاب)، وتفوقها الدال إحصائياً أيضاً في اكتساب الوعي الصوتي المفرد إجمالاً وفي مهارة التجزئة خاصةً. على النقيض، لم تسجل النتائج أي تقدم دال إحصائياً لإحدى المجموعتين في مهارات عزل الأصوات الفردية، دمجها، والتلاعب بها. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. وأوصت الدراسة بتعميم قائمة سكايجو، الاستفادة من برنامج سكايجو الكلمي-الصوتي المقترح في التدريس وتدريب المعلمين عليه، تضمين الكلمات البصرية في المقررات، زيادة الاهتمام بالوعي الصوتي المفرد، ربط تدريس الكلمات البصرية بالوعي بأصواتها المفردة، تدريب المعلمين على تدريسهما بطرق متعددة الحواس وبالخبرة العملية.
الوصف :: 364 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117177
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23842.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة17.51 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23842.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي107.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23842.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي86.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23842.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات145.12 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23842.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة241.07 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23842.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف159.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك