D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

 الجوحلي، خالد بن يحيى بن عيسى


//uquui/handle/20.500.12248/117177
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالصمداني، هاشم بن أحمد بن محمدen_US
dc.contributor.authorالجوحلي، خالد بن يحيى بن عيسىen_US
dc.date.accessioned2020-05-13T21:53:19Z-
dc.date.available2020-05-13T21:53:19Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117177-
dc.description364 ورقةen_US
dc.description.abstractيعاني كثير من متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في السعودية من ضحالة حصيلتهم من المفردات الإنجليزية، وكذلك صعوبات في نطق أصواتها وقراءة كلماتها (AL-Qahtani, 2016; Khan et al., 2018). سعياً لمعالجة ذلك، استهدفت الدراسة إنشاء قائمة بالكلمات البصرية الإنجليزية في المرحلة الابتدائية لغير متحدثيها، بناء برنامج تعليمي إلكتروني لتعليم الكلمات البصرية وتنمية الوعي بأصواتها المفردة عند تلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مباديء التعلم المتعدد الحواس والتعلم بالخبرة العملية والتحقق من فاعليته، ثم التأكد من وجود علاقة بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. انتهجت الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والتجريبي بتصميم شبه تجريبي. نُفذت الدراسة في محافظة صبيا بمنطقة جازان. شارك اثنان وستون تلميذاً في التجربة من مدرستين ابتدائيتين مختلفتين اختيرتا عشوائياً، وقسموا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية بالتساوي. واستعملت الدراسة مواد وأدوات صممها الباحث وهي: برنامج تعليمي إلكتروني، واختبارين في الكلمات البصرية والوعي الصوتي المفرد بشقيهما التحريري والشفوي السريع. استهدف البرنامج تدريس 150 كلمة بصرية مختارة من القائمة المنشأة وموجودة في مقرري الصف السادس (We Can 5 & 6)، وتنمية الوعي بأصواتها المفردة. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج، بينما درست نظيرتها الضابطة نفس الكلمات البصرية والوعي الصوتي حسب الكتابين المدرسيين وبالطريقة المتبعة فيهما. طُبقت الاختبارات قبلياً وبعدياً، وحللت نتائجها من خلال الإحصاء الوصفي، اختبار ت لعينتين مستقلتين، تحليل التغاير المتعدد، ومربع إيتا. أفرزت النتائج إنشاء قائمة بالكلمات البصرية في المرحلة الابتدائية بمسمى قائمة سكايجو، وقائمتين مختصرتين لها. وأظهرت كذلك تفوقاً دالاً إحصائياً للمجموعة التجريبية على الضابطة في تعلم الكلمات البصرية إجمالياً وعلى مستوى مهاراتها (التهجي، القراءة، الكتابة، والاستيعاب)، وتفوقها الدال إحصائياً أيضاً في اكتساب الوعي الصوتي المفرد إجمالاً وفي مهارة التجزئة خاصةً. على النقيض، لم تسجل النتائج أي تقدم دال إحصائياً لإحدى المجموعتين في مهارات عزل الأصوات الفردية، دمجها، والتلاعب بها. وأكدت النتائج وجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين تعلم الكلمات البصرية واكتساب الوعي الصوتي المفرد. وأوصت الدراسة بتعميم قائمة سكايجو، الاستفادة من برنامج سكايجو الكلمي-الصوتي المقترح في التدريس وتدريب المعلمين عليه، تضمين الكلمات البصرية في المقررات، زيادة الاهتمام بالوعي الصوتي المفرد، ربط تدريس الكلمات البصرية بالوعي بأصواتها المفردة، تدريب المعلمين على تدريسهما بطرق متعددة الحواس وبالخبرة العملية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالكلمات البصريةen_US
dc.subjectالتعلم المتعدد الحواسen_US
dc.titleفاعلية برنامج تعليمي إلكتروني قائم على التعلم بالخبرة العملية والتعلم المتعدد الحواس في تنمية الكلمات البصرية والوعي الصوتي في اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائيen_US
dc.identifier.callnum23842-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23842.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة17.51 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي107.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23842.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي86.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23842.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات145.12 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23842.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة241.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23842.pdf
"   Restricted Access"
غلاف159.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.