- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)
تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج.
العنوان: | مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ) |
المؤلفون: | السيد، حنان أحمد فقيه اللهيبي، ياسمين بنت دخيل بن بخيت |
الموضوعات :: | الادب العربي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج. |
الوصف :: | 423 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117164 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23796.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 6.62 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23796.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 297.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23796.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 210.48 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23796.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 228.81 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23796.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 191.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23796.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 222.44 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)