المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)

 اللهيبي، ياسمين بنت دخيل بن بخيت


//uquui/handle/20.500.12248/117164
0 التحميل
1024 المشاهدات

مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)

رقم الطلب : 23796
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 423 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الموضوعات : الادب العربي ؛
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج.

العنوان: مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)
المؤلفون: السيد، حنان أحمد فقيه
اللهيبي، ياسمين بنت دخيل بن بخيت
الموضوعات :: الادب العربي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج.
الوصف :: 423 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117164
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23796.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.62 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23796.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف297.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23796.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة210.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23796.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات228.81 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23796.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي191.04 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23796.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي222.44 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك