D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)

 اللهيبي، ياسمين بنت دخيل بن بخيت


//uquui/handle/20.500.12248/117164
0 Downloads
1021 Visits

مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)

Call Number : 23796
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 423 ورقة.
Format : دكتوراه
Department : الأدب
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج.

Title: مستويات القراءة في كتاب الفصوص لأبي العلاء صاعد البغدادي(ت417هـ)
Authors: السيد، حنان أحمد فقيه
اللهيبي، ياسمين بنت دخيل بن بخيت
Subjects :: الادب العربي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تتكون هذه الرسالة من مقدمة، وتمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة، وفهارس. وجاء التمهيد في ثلاثة محاور، لخصت التعريف بالمؤلِّف والمؤَلَّف، ونظريات القراءة وأبرز إجراءاتها. تناول الفصل الأول، فقد تناول بالحديث القراءة التوثيقية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي الإسناد في الرواية، ونسبة النص إلى قائله، وتعدد الرواية في النص الشعري. معتمدة على اختيارات صاعد المتنوعة في ثنايا الكتاب، ومستخرجة منها كثيرًا من النماذج التي يظهر فيها دور صاعد الراوي الموثق. وتخصص الفصل الثاني للحديث عن القراءاة النقدية، التي انضوت تحته مباحث ثلاثة هي: النقد الأدبي، والنقد اللغوي، والنقد الفني. مستعينة بطائفة كبيرة من النماذج التي أبرزت دور صاعد الناقد. والفصل الثالث توقف عند القراءة التأويلية، التي انضوت تحته ثلاثة مباحث هي: التأويل وآلية الفهم ، والممارسة التأويلية بين قصدية المتكلم وإنتاج الدلالة، وآليات التوليد الدلالي. مستعينة بإبرازها من خلال نماذج مختارة من النصوص الشعرية التي حاولت أن تجلي دور صاعد المؤول، والقارئ المنتج.
Description :: 423 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117164
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23796.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة6.62 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23796.pdf
"   Restricted Access"
غلاف297.18 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23796.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة210.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23796.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات228.81 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23796.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي191.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23796.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي222.44 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.