- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في ضوء نموذج تكنولوجيا الأداء البشري (HPT) من وجهة نظر قياداتها
أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في المملكة، وذلك من خلال التعرف على المستوى الحالي لكليات التقنية للبنات، والمستوى المرغوب فيه وفقاً لأبعاد نموذج تكنولوجيا الأداء البشري الأربعة وهي: (المنظمة- الموارد البشرية- إدارة الموارد البشرية- العمليات الإدارية)، ومن ثم تحديد مقدار فجوة الأداء بينهما، وكشف أسباب الفجوة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لسدها. منهج ومجتمع الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكونة من (81) مؤشر للمحاور الأربعة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع قيادات كليات التقنية للبنات في المملكة والبالغ عددهم (157) عميدة ووكيلة كلية، ورئيسة قسم. كما تم استخدام أسلوب دلفاي لتحقيق أهداف الدراسة على عينة قصدية من مجتمع الدراسة. أهم نتائج الدراسة: أن المستوى الحالي لأداء كليات التقنية لبنات في كل من أبعاد الدراسة جاء بمستوى مرتفع نسبياً، وحصل بعد تنمية الموارد البشرية على أدنى متوسط حسابي، كما جاء نتائج مستوى الأداء المرغوب فيه بدرجة مرتفعة جداً، أي أن مجتمع الدراسة متفق على أهمية تحسين الأداء الحالي، حيث جاء بعد تنمية الموارد البشرية على أعلى متوسط حسابي من حيث أهمية التحسين. واتضح من النتائج أيضاً وجود أكبر فجوة أداء في بعد تنمية الموارد البشرية، ويليه بعد تنمية إدارة الموارد البشرية، يليه بعد تنمية العمليات الإدارية ومن ثم بعد تنمية المنظمة. وأبرز أسباب فجوة الأداء تمثلت في: عدم تجديد الخطة التدريبية بشكل دوري، ضعف نظام المتابعة ما بعد التدريب أو انعدامه، ضعف الاهتمام بالجانب المعنوي للعاملين، والمركزية الإدارية، عدم منح العاملين فرصة لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في تحديد الخطة اللازمة لكلياتهم، وقلة خبرة القيادات في إعداد الخطة التنفيذية (اهداف–مؤشرات أداء). أما أبرز الحلول المقترحة فهي: التحديث المستمر للخطط التدريبية بشكل دوري، مع ربط الحوافز بإنتاجية الموظف. ومنح مزيد من الثقة والصلاحيات لقيادات كليات التقنية للبنات، وإعادة صياغة التوصيف الوظيفي وإطلاع العاملين عليه
العنوان: | تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في ضوء نموذج تكنولوجيا الأداء البشري (HPT) من وجهة نظر قياداتها |
المؤلفون: | سفر، منال بنت عبد الرحمن محمد الجريوي، سمية بنت سلمان بن محمد |
الموضوعات :: | الادارة التربوية الكليات التقنية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في المملكة، وذلك من خلال التعرف على المستوى الحالي لكليات التقنية للبنات، والمستوى المرغوب فيه وفقاً لأبعاد نموذج تكنولوجيا الأداء البشري الأربعة وهي: (المنظمة- الموارد البشرية- إدارة الموارد البشرية- العمليات الإدارية)، ومن ثم تحديد مقدار فجوة الأداء بينهما، وكشف أسباب الفجوة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لسدها. منهج ومجتمع الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكونة من (81) مؤشر للمحاور الأربعة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع قيادات كليات التقنية للبنات في المملكة والبالغ عددهم (157) عميدة ووكيلة كلية، ورئيسة قسم. كما تم استخدام أسلوب دلفاي لتحقيق أهداف الدراسة على عينة قصدية من مجتمع الدراسة. أهم نتائج الدراسة: أن المستوى الحالي لأداء كليات التقنية لبنات في كل من أبعاد الدراسة جاء بمستوى مرتفع نسبياً، وحصل بعد تنمية الموارد البشرية على أدنى متوسط حسابي، كما جاء نتائج مستوى الأداء المرغوب فيه بدرجة مرتفعة جداً، أي أن مجتمع الدراسة متفق على أهمية تحسين الأداء الحالي، حيث جاء بعد تنمية الموارد البشرية على أعلى متوسط حسابي من حيث أهمية التحسين. واتضح من النتائج أيضاً وجود أكبر فجوة أداء في بعد تنمية الموارد البشرية، ويليه بعد تنمية إدارة الموارد البشرية، يليه بعد تنمية العمليات الإدارية ومن ثم بعد تنمية المنظمة. وأبرز أسباب فجوة الأداء تمثلت في: عدم تجديد الخطة التدريبية بشكل دوري، ضعف نظام المتابعة ما بعد التدريب أو انعدامه، ضعف الاهتمام بالجانب المعنوي للعاملين، والمركزية الإدارية، عدم منح العاملين فرصة لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في تحديد الخطة اللازمة لكلياتهم، وقلة خبرة القيادات في إعداد الخطة التنفيذية (اهداف–مؤشرات أداء). أما أبرز الحلول المقترحة فهي: التحديث المستمر للخطط التدريبية بشكل دوري، مع ربط الحوافز بإنتاجية الموظف. ومنح مزيد من الثقة والصلاحيات لقيادات كليات التقنية للبنات، وإعادة صياغة التوصيف الوظيفي وإطلاع العاملين عليه |
الوصف :: | 241 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117163 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23795.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.38 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23795.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 324.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23795.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 504.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23795.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 667.74 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23795.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 324.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23795.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 301.42 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)