D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في ضوء نموذج تكنولوجيا الأداء البشري (HPT) من وجهة نظر قياداتها

 الجريوي، سمية بنت سلمان بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/117163
0 Downloads
1449 Visits

تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في ضوء نموذج تكنولوجيا الأداء البشري (HPT) من وجهة نظر قياداتها

Call Number : 23795
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 241 ورقة.
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في المملكة، وذلك من خلال التعرف على المستوى الحالي لكليات التقنية للبنات، والمستوى المرغوب فيه وفقاً لأبعاد نموذج تكنولوجيا الأداء البشري الأربعة وهي: (المنظمة- الموارد البشرية- إدارة الموارد البشرية- العمليات الإدارية)، ومن ثم تحديد مقدار فجوة الأداء بينهما، وكشف أسباب الفجوة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لسدها. منهج ومجتمع الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكونة من (81) مؤشر للمحاور الأربعة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع قيادات كليات التقنية للبنات في المملكة والبالغ عددهم (157) عميدة ووكيلة كلية، ورئيسة قسم. كما تم استخدام أسلوب دلفاي لتحقيق أهداف الدراسة على عينة قصدية من مجتمع الدراسة. أهم نتائج الدراسة: أن المستوى الحالي لأداء كليات التقنية لبنات في كل من أبعاد الدراسة جاء بمستوى مرتفع نسبياً، وحصل بعد تنمية الموارد البشرية على أدنى متوسط حسابي، كما جاء نتائج مستوى الأداء المرغوب فيه بدرجة مرتفعة جداً، أي أن مجتمع الدراسة متفق على أهمية تحسين الأداء الحالي، حيث جاء بعد تنمية الموارد البشرية على أعلى متوسط حسابي من حيث أهمية التحسين. واتضح من النتائج أيضاً وجود أكبر فجوة أداء في بعد تنمية الموارد البشرية، ويليه بعد تنمية إدارة الموارد البشرية، يليه بعد تنمية العمليات الإدارية ومن ثم بعد تنمية المنظمة. وأبرز أسباب فجوة الأداء تمثلت في: عدم تجديد الخطة التدريبية بشكل دوري، ضعف نظام المتابعة ما بعد التدريب أو انعدامه، ضعف الاهتمام بالجانب المعنوي للعاملين، والمركزية الإدارية، عدم منح العاملين فرصة لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في تحديد الخطة اللازمة لكلياتهم، وقلة خبرة القيادات في إعداد الخطة التنفيذية (اهداف–مؤشرات أداء). أما أبرز الحلول المقترحة فهي: التحديث المستمر للخطط التدريبية بشكل دوري، مع ربط الحوافز بإنتاجية الموظف. ومنح مزيد من الثقة والصلاحيات لقيادات كليات التقنية للبنات، وإعادة صياغة التوصيف الوظيفي وإطلاع العاملين عليه

Title: تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في ضوء نموذج تكنولوجيا الأداء البشري (HPT) من وجهة نظر قياداتها
Authors: سفر، منال بنت عبد الرحمن محمد
الجريوي، سمية بنت سلمان بن محمد
Subjects :: الادارة التربوية
الكليات التقنية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتنمية أداء كليات التقنية للبنات في المملكة، وذلك من خلال التعرف على المستوى الحالي لكليات التقنية للبنات، والمستوى المرغوب فيه وفقاً لأبعاد نموذج تكنولوجيا الأداء البشري الأربعة وهي: (المنظمة- الموارد البشرية- إدارة الموارد البشرية- العمليات الإدارية)، ومن ثم تحديد مقدار فجوة الأداء بينهما، وكشف أسباب الفجوة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لسدها. منهج ومجتمع الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وصممت استبانة مكونة من (81) مؤشر للمحاور الأربعة، وقد تمثل مجتمع الدراسة في جميع قيادات كليات التقنية للبنات في المملكة والبالغ عددهم (157) عميدة ووكيلة كلية، ورئيسة قسم. كما تم استخدام أسلوب دلفاي لتحقيق أهداف الدراسة على عينة قصدية من مجتمع الدراسة. أهم نتائج الدراسة: أن المستوى الحالي لأداء كليات التقنية لبنات في كل من أبعاد الدراسة جاء بمستوى مرتفع نسبياً، وحصل بعد تنمية الموارد البشرية على أدنى متوسط حسابي، كما جاء نتائج مستوى الأداء المرغوب فيه بدرجة مرتفعة جداً، أي أن مجتمع الدراسة متفق على أهمية تحسين الأداء الحالي، حيث جاء بعد تنمية الموارد البشرية على أعلى متوسط حسابي من حيث أهمية التحسين. واتضح من النتائج أيضاً وجود أكبر فجوة أداء في بعد تنمية الموارد البشرية، ويليه بعد تنمية إدارة الموارد البشرية، يليه بعد تنمية العمليات الإدارية ومن ثم بعد تنمية المنظمة. وأبرز أسباب فجوة الأداء تمثلت في: عدم تجديد الخطة التدريبية بشكل دوري، ضعف نظام المتابعة ما بعد التدريب أو انعدامه، ضعف الاهتمام بالجانب المعنوي للعاملين، والمركزية الإدارية، عدم منح العاملين فرصة لإبداء آرائهم ومقترحاتهم في تحديد الخطة اللازمة لكلياتهم، وقلة خبرة القيادات في إعداد الخطة التنفيذية (اهداف–مؤشرات أداء). أما أبرز الحلول المقترحة فهي: التحديث المستمر للخطط التدريبية بشكل دوري، مع ربط الحوافز بإنتاجية الموظف. ومنح مزيد من الثقة والصلاحيات لقيادات كليات التقنية للبنات، وإعادة صياغة التوصيف الوظيفي وإطلاع العاملين عليه
Description :: 241 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117163
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23795.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.38 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23795.pdf
"   Restricted Access"
غلاف324.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23795.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة504.04 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23795.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات667.74 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23795.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي324.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23795.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي301.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.