- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس.
العنوان: | أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط |
المؤلفون: | المطرفي، غازي صلاح هليل الشهابي، محمد عطيه موسى |
الموضوعات :: | نموذج درايفر العلوم تدريس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس. |
الوصف :: | 230 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117137 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23720.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.07 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23720.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 575.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23720.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 396.51 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23720.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 495.63 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23720.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 166.13 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23720.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 522.32 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)