المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

 الشهابي، محمد عطيه موسى


//uquui/handle/20.500.12248/117137
0 التحميل
1073 المشاهدات

أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

رقم الطلب : 23720
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 230 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس.

العنوان: أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
المؤلفون: المطرفي، غازي صلاح هليل
الشهابي، محمد عطيه موسى
الموضوعات :: نموذج درايفر
العلوم تدريس
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس.
الوصف :: 230 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117137
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23720.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.07 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي575.33 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23720.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي396.51 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23720.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة495.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23720.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف166.13 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23720.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات522.32 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك