- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المطرفي، غازي صلاح هليل | en_US |
dc.contributor.author | الشهابي، محمد عطيه موسى | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-05-05T02:04:25Z | - |
dc.date.available | 2020-05-05T02:04:25Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117137 | - |
dc.description | 230 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط بوحدة الطاقة الحرارية والموجات . وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، و تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية بسيطة مكونه من (60) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط مقسمين إلى مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة (30) طالباً من مدرسة (ابن رجب) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام الطريقة التقليدية ، والمجموعة التجريبية (30) طالباً من مدرسة (العاصمة المقدسة) المتوسطة وتم تدريسهم وحدة (الطاقة الحرارية والموجات) باستخدام نموذج درايفر، وقد أعد الباحث اختباراً لتصويب التصورات البديلة ، ودليلاً للمعلم ، وكراسةً للنشاط ، وباستخدام التكرارات ، والنسب المئوية ، واختبار ( ت ) لمجموعتين مستقلتين ، ومعادلة ( مربع إيتا ) لحساب حجم التأثير ، فقد أسفرت الدراسة عن النتائج التالية : توجد مجموعة من التصورات البديلة في (38) مفهوماً من المفاهيم المتضمنة بوحدة الطاقة الحرارية والموجات ، و مستوى تمكن الطلاب من مفاهيم الوحدة منخفض جداً ، و توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لاختبار تصويب التصورات البديلة لصالح المجموعة التجريبية ، كما أن حجم تأثير النموذج في تصويب التصورات البديلة كان كبيراً ، وجود فروق دالة إحصائية بين اختيار البديل الصواب قبل وبعد التجربة وكانت الفروق لصالح المجموعة بعد التجربة في جميع المفاهيم الواردة في الاختبار . وفي ضوء النتائج التي انتهت إليها الدراسة حول التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في وحدة الطاقة الحرارية والموجات وأثر استخدام نموذج درايفر في تصويبها، فإن الباحث يوصي بما يلي: ضرورة اهتمام وزارة التعليم ممثلة في مخططي ومصصمي مناهج العلوم ،بإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء نموذج درايفر ،نظراً لصعوبة استيعاب المفاهيم العلمية في مقرر العلوم ؛حيث أنها مفاهيم مجردة في معظمها، تدريب المعلمين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم وخاصة نموذج درايفر، وكذلك تدريب المشرفين التربويين على استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في تدريس العلوم، لكي يتمكنوا من متابعة المعلمين فيها وتدريبهم علي استخدامها ، عقد دورات تدريبية للقائمين على إعداد مناهج العلوم في المرحلة المتوسطة في كيفية إعداد دليل لتدريس هذه المقررات، والاستعانة بالأنشطة والتجارب التي تتوافق مع النماذج والاستراتيجيات الحديثة الخاصة بتعديل التصورات البديلة وخاصة نموذج درايفر، عقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم ، وتوعيتهم بأهمية تصويب التصورات البديلة ،ودورها في تدريس العلوم . ضرورة تضمين المناهج بكليات التربية مبادئ وإجراءات استخدام النماذج والاستراتيجيات الحديثة في التدريس. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | نموذج درايفر | en_US |
dc.subject | العلوم تدريس | en_US |
dc.title | أثر استخدام نموذج درايفر لتدريس العلوم في تصويب التصورات البديلة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط | en_US |
dc.identifier.callnum | 23720 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23720.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 7.07 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23720.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 575.33 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23720.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 396.51 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23720.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 495.63 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23720.pdf " Restricted Access" | غلاف | 166.13 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23720.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 522.32 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)