المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط

 الهويمل، سعد بن عبدالعزيز عبدالكريم


//uquui/handle/20.500.12248/117121
0 التحميل
1949 المشاهدات

فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط

رقم الطلب : 23737
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 373 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية بيئة إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات الأمن الرقمي، وتنمية الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات الأمن الرقمي، وتصميم بيئة إلكترونية تكيفية. استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي متضمناً مجموعتين؛ تعلمت الأولى منهما عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وتعلمت الأخرى عن طريق البيئة الإلكترونية التقليدية. تم تطبيق الدراسة على (57) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. ولجمع بيانات الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي معرفي في مهارات الأمن الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الأمن الرقمي، ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً تُعزى إلى التعلم عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي بطاقة ملاحظة الأداء. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار التحصيلي أو مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً بناءً على أسلوب التعلم للطالب. وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها إضافة خاصية التكيف وفق أساليب التعلم للطالب في أنظمة التعلم الإلكترونية، والإفادة من البرنامج الإلكتروني التكيفي المصمم في الدراسة، ودعم مهارات التعلم الموجه ذاتياً للطلاب بما يحقق لهم الاعتماد على النفس وضمان استمرارية التعلم.

العنوان: فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط
المؤلفون: حسن، نبيل السيد محمد
الهويمل، سعد بن عبدالعزيز عبدالكريم
الموضوعات :: الأمن الرقمي
التعلم التكيفي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية بيئة إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات الأمن الرقمي، وتنمية الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات الأمن الرقمي، وتصميم بيئة إلكترونية تكيفية. استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي متضمناً مجموعتين؛ تعلمت الأولى منهما عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وتعلمت الأخرى عن طريق البيئة الإلكترونية التقليدية. تم تطبيق الدراسة على (57) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. ولجمع بيانات الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي معرفي في مهارات الأمن الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الأمن الرقمي، ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً تُعزى إلى التعلم عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي بطاقة ملاحظة الأداء. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار التحصيلي أو مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً بناءً على أسلوب التعلم للطالب. وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها إضافة خاصية التكيف وفق أساليب التعلم للطالب في أنظمة التعلم الإلكترونية، والإفادة من البرنامج الإلكتروني التكيفي المصمم في الدراسة، ودعم مهارات التعلم الموجه ذاتياً للطلاب بما يحقق لهم الاعتماد على النفس وضمان استمرارية التعلم.
الوصف :: 373 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117121
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23737.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.77 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23737.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي114.91 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23737.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي64.43 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23737.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات267.47 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23737.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة243.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23737.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف126.97 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك