D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط

 الهويمل، سعد بن عبدالعزيز عبدالكريم


//uquui/handle/20.500.12248/117121
0 Downloads
2096 Visits

فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط

Call Number : 23737
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 373 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية بيئة إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات الأمن الرقمي، وتنمية الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات الأمن الرقمي، وتصميم بيئة إلكترونية تكيفية. استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي متضمناً مجموعتين؛ تعلمت الأولى منهما عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وتعلمت الأخرى عن طريق البيئة الإلكترونية التقليدية. تم تطبيق الدراسة على (57) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. ولجمع بيانات الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي معرفي في مهارات الأمن الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الأمن الرقمي، ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً تُعزى إلى التعلم عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي بطاقة ملاحظة الأداء. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار التحصيلي أو مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً بناءً على أسلوب التعلم للطالب. وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها إضافة خاصية التكيف وفق أساليب التعلم للطالب في أنظمة التعلم الإلكترونية، والإفادة من البرنامج الإلكتروني التكيفي المصمم في الدراسة، ودعم مهارات التعلم الموجه ذاتياً للطلاب بما يحقق لهم الاعتماد على النفس وضمان استمرارية التعلم.

Title: فاعلية بيئة إلكترونية تكيّفيّة في تنمية مهارات الأمن الرقمي والدافعية نحو التعلم الموجه ذاتياً لطلاب الصف الثالث المتوسط
Authors: حسن، نبيل السيد محمد
الهويمل، سعد بن عبدالعزيز عبدالكريم
Subjects :: الأمن الرقمي
التعلم التكيفي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية بيئة إلكترونية تكيفية في تنمية مهارات الأمن الرقمي، وتنمية الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء قائمة لمهارات الأمن الرقمي، وتصميم بيئة إلكترونية تكيفية. استخدم الباحث المنهج التجريبي في تصميمه شبه التجريبي متضمناً مجموعتين؛ تعلمت الأولى منهما عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وتعلمت الأخرى عن طريق البيئة الإلكترونية التقليدية. تم تطبيق الدراسة على (57) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدينة الرياض. ولجمع بيانات الدراسة قام الباحث بإعداد اختبار تحصيلي معرفي في مهارات الأمن الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات الأمن الرقمي، ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً تُعزى إلى التعلم عن طريق البيئة الإلكترونية التكيفية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات الاختبار التحصيلي المعرفي، وفي بطاقة ملاحظة الأداء. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الاختبار التحصيلي أو مقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً بناءً على أسلوب التعلم للطالب. وأخيراً عدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للتعلم الموجه ذاتياً. في ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات أبرزها إضافة خاصية التكيف وفق أساليب التعلم للطالب في أنظمة التعلم الإلكترونية، والإفادة من البرنامج الإلكتروني التكيفي المصمم في الدراسة، ودعم مهارات التعلم الموجه ذاتياً للطلاب بما يحقق لهم الاعتماد على النفس وضمان استمرارية التعلم.
Description :: 373 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117121
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23737.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23737.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي114.91 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23737.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي64.43 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23737.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات267.47 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23737.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة243.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23737.pdf
"   Restricted Access"
غلاف126.97 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.