- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.
Title: | درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة |
Authors: | غندوره، عباس بن حسن الحارثي، حاتم بن محمد مبارك |
Subjects :: | اختبار TIMSS الرياضيات طرق تدريس المرحلة المتوسطة |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة. |
Description :: | 141 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117104 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23743.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 11.74 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23743.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 92.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23743.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 39.09 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23743.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 139.69 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23743.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 103.4 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23743.pdf " Restricted Access" | غلاف | 128.82 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)