- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.
العنوان: | درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة |
المؤلفون: | غندوره، عباس بن حسن الحارثي، حاتم بن محمد مبارك |
الموضوعات :: | اختبار TIMSS الرياضيات طرق تدريس المرحلة المتوسطة |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة. |
الوصف :: | 141 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117104 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23743.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 11.74 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23743.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 92.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23743.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 39.09 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23743.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 139.69 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23743.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 103.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23743.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 128.82 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)