المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة

 الحارثي، حاتم بن محمد مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/117104
0 التحميل
1418 المشاهدات

درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة

رقم الطلب : 23743
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1441 هـ
الوصف : 141 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.

العنوان: درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
المؤلفون: غندوره، عباس بن حسن
الحارثي، حاتم بن محمد مبارك
الموضوعات :: اختبار TIMSS
الرياضيات طرق تدريس المرحلة المتوسطة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.
الوصف :: 141 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117104
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23743.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة11.74 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23743.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي92.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23743.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي39.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23743.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات139.69 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23743.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة103.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23743.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف128.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك