D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة

 الحارثي، حاتم بن محمد مبارك


//uquui/handle/20.500.12248/117104
0 Downloads
1503 Visits

درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة

Call Number : 23743
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1441 H
Description : 141 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.

Title: درجة توافر متطلبات اختبار TIMSS في محتوى كتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة
Authors: غندوره، عباس بن حسن
الحارثي، حاتم بن محمد مبارك
Subjects :: اختبار TIMSS
الرياضيات طرق تدريس المرحلة المتوسطة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر متطلبات TIMSS 2019 في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية بجزأيه الأول والثاني في مجالي المحتوى الرياضي والعمليات المعرفية، ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء بطاقة تحليل محتوى كتابي الرياضيات للصف الثاني متوسط، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام أداة التحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها كأداة لجمع البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة توافر (44) متطلباً من أصل (49) متطلباً من متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال المحتوى الرياضي. كما توافرت جميع متطلبات TIMSS 2019 المتعلقة بمجال العمليات المعرفية بنسب متوازنة إلى حد ما، حيث بلغت نسبة مجال المعرفة (34.6%)، وبلغت النسبة في مجال التطبيق (42.7%)، بينما بلغت النسبة في مجال الاستدلال (22.7%)، مع وجود تفاوت كبير بين نسب تضمين بعض المعايير على حساب معايير أخرى. وقد أوصت الدراسة بوضع متطلبات TIMSS ضمن الأسس التي يستند عليها في تطوير مقررات الرياضيات، وإثراء كتابي الرياضيات للصف الثاني المتوسط بالأنشطة والتمارين التي تعزز متطلبات TIMSS غير المتوافرة.
Description :: 141 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117104
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23743.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة11.74 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23743.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي92.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23743.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي39.09 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23743.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات139.69 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23743.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة103.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23743.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف128.82 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك