D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية

 تنكل، داليا صلاح الدين محمد داوود


//uquui/handle/20.500.12248/117091
0 Downloads
2134 Visits

النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية

Alternative : Structural Systems and Aesthetic of Islamic Ornament in Contemporary Art Works
Call Number : 23722
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1441 H
Description : 205 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: دراسة وتحليل النظم البنائية للوحدات الزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، دراسة وتحليل القيم الجمالية للزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، بالإضافة للتعرف على التقنيات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، والتعرف على الخامات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لملاءمته في تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) عملاً من الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية، خلال الفترة الزمنية 2000م- 2019م. أداة الدراسة: صممت الباحثة بطاقة تحليل لمحتوى الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، استخراج التكرارات والنسبة المئوية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن مجال الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر مازال يحتفظ بالنظام البنائي المعروف للزخرفة الإسلامية وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر استخداماً في بناء أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، كما أن القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، بعضها لازال يظهر بنسبة عالية مثل (الحركة، والتجريد والرمزية، والحرية والإبداع، والوحدة في التكوين)، وبعضها انخفض ظهورها مثل (القدرة على التوليف بين عدة عناصر من الزخارف، واستلهام العناصر البيئية والبعد عن الواقع في تمثيلها)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الاتجاهات الفنية المعاصرة التي استخدمت في مجال الزخرفة الإسلامية هو فن التجهيز في الفراغ، وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر ظهوراً في إخراج الأعمال الفنية في مجال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، وكشفت الدراسة أن الخامات المعاصرة استُخدمت بشكل مرتفع من مجمل الأعمال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخامات المعاصرة والتقليدية في الأعمال المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية قد توافقت مع (خصائص الزخرفة، ومع موضوع الزخرفة، ومع تقنيات العمل الفني)، كما أظهرت الدراسة أن أكثر التقنيات استخداما ًفي أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر هي تقنية (التجميع والتركيب)، وجاء أخيرا كل من (السبك، والكولاج، والقص بالليزر).

Title: النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية
Other Titles: Structural Systems and Aesthetic of Islamic Ornament in Contemporary Art Works
Authors: الصاعدي، عبير بنت مسلم
تنكل، داليا صلاح الدين محمد داوود
Subjects :: الفن المعاصر
الزخارف الإسلامية
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: دراسة وتحليل النظم البنائية للوحدات الزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، دراسة وتحليل القيم الجمالية للزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، بالإضافة للتعرف على التقنيات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، والتعرف على الخامات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لملاءمته في تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) عملاً من الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية، خلال الفترة الزمنية 2000م- 2019م. أداة الدراسة: صممت الباحثة بطاقة تحليل لمحتوى الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، استخراج التكرارات والنسبة المئوية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن مجال الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر مازال يحتفظ بالنظام البنائي المعروف للزخرفة الإسلامية وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر استخداماً في بناء أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، كما أن القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، بعضها لازال يظهر بنسبة عالية مثل (الحركة، والتجريد والرمزية، والحرية والإبداع، والوحدة في التكوين)، وبعضها انخفض ظهورها مثل (القدرة على التوليف بين عدة عناصر من الزخارف، واستلهام العناصر البيئية والبعد عن الواقع في تمثيلها)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الاتجاهات الفنية المعاصرة التي استخدمت في مجال الزخرفة الإسلامية هو فن التجهيز في الفراغ، وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر ظهوراً في إخراج الأعمال الفنية في مجال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، وكشفت الدراسة أن الخامات المعاصرة استُخدمت بشكل مرتفع من مجمل الأعمال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخامات المعاصرة والتقليدية في الأعمال المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية قد توافقت مع (خصائص الزخرفة، ومع موضوع الزخرفة، ومع تقنيات العمل الفني)، كما أظهرت الدراسة أن أكثر التقنيات استخداما ًفي أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر هي تقنية (التجميع والتركيب)، وجاء أخيرا كل من (السبك، والكولاج، والقص بالليزر).
Description :: 205 ورقة.
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117091
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23722.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.7 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23722.pdf
"   Restricted Access"
غلاف115.19 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23722.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة97.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23722.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات136.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23722.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي84.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23722.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي99.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.