- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | الصاعدي، عبير بنت مسلم | en_US |
dc.contributor.author | تنكل، داليا صلاح الدين محمد داوود | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-04-26T00:15:25Z | - |
dc.date.available | 2020-04-26T00:15:25Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117091 | - |
dc.description | 205 ورقة. | en_US |
dc.description.abstract | أهداف الدراسة: دراسة وتحليل النظم البنائية للوحدات الزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، دراسة وتحليل القيم الجمالية للزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، بالإضافة للتعرف على التقنيات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، والتعرف على الخامات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لملاءمته في تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) عملاً من الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية، خلال الفترة الزمنية 2000م- 2019م. أداة الدراسة: صممت الباحثة بطاقة تحليل لمحتوى الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، استخراج التكرارات والنسبة المئوية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن مجال الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر مازال يحتفظ بالنظام البنائي المعروف للزخرفة الإسلامية وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر استخداماً في بناء أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، كما أن القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، بعضها لازال يظهر بنسبة عالية مثل (الحركة، والتجريد والرمزية، والحرية والإبداع، والوحدة في التكوين)، وبعضها انخفض ظهورها مثل (القدرة على التوليف بين عدة عناصر من الزخارف، واستلهام العناصر البيئية والبعد عن الواقع في تمثيلها)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الاتجاهات الفنية المعاصرة التي استخدمت في مجال الزخرفة الإسلامية هو فن التجهيز في الفراغ، وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر ظهوراً في إخراج الأعمال الفنية في مجال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، وكشفت الدراسة أن الخامات المعاصرة استُخدمت بشكل مرتفع من مجمل الأعمال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخامات المعاصرة والتقليدية في الأعمال المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية قد توافقت مع (خصائص الزخرفة، ومع موضوع الزخرفة، ومع تقنيات العمل الفني)، كما أظهرت الدراسة أن أكثر التقنيات استخداما ًفي أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر هي تقنية (التجميع والتركيب)، وجاء أخيرا كل من (السبك، والكولاج، والقص بالليزر). | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الفن المعاصر | en_US |
dc.subject | الزخارف الإسلامية | en_US |
dc.title | النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية | en_US |
dc.title.alternative | Structural Systems and Aesthetic of Islamic Ornament in Contemporary Art Works | en_US |
dc.identifier.callnum | 23722 | - |
dc.type.format | ماجستير | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | التربية الفنية | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23722.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 10.7 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23722.pdf " Restricted Access" | غلاف | 115.19 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23722.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 97.85 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23722.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 136.06 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23722.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 84.88 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23722.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 99.7 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)