المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية

 تنكل، داليا صلاح الدين محمد داوود


//uquui/handle/20.500.12248/117091
0 التحميل
2131 المشاهدات

النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية

عناوين أخرى : Structural Systems and Aesthetic of Islamic Ornament in Contemporary Art Works
رقم الطلب : 23722
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 205 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

أهداف الدراسة: دراسة وتحليل النظم البنائية للوحدات الزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، دراسة وتحليل القيم الجمالية للزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، بالإضافة للتعرف على التقنيات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، والتعرف على الخامات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لملاءمته في تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) عملاً من الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية، خلال الفترة الزمنية 2000م- 2019م. أداة الدراسة: صممت الباحثة بطاقة تحليل لمحتوى الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، استخراج التكرارات والنسبة المئوية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن مجال الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر مازال يحتفظ بالنظام البنائي المعروف للزخرفة الإسلامية وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر استخداماً في بناء أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، كما أن القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، بعضها لازال يظهر بنسبة عالية مثل (الحركة، والتجريد والرمزية، والحرية والإبداع، والوحدة في التكوين)، وبعضها انخفض ظهورها مثل (القدرة على التوليف بين عدة عناصر من الزخارف، واستلهام العناصر البيئية والبعد عن الواقع في تمثيلها)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الاتجاهات الفنية المعاصرة التي استخدمت في مجال الزخرفة الإسلامية هو فن التجهيز في الفراغ، وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر ظهوراً في إخراج الأعمال الفنية في مجال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، وكشفت الدراسة أن الخامات المعاصرة استُخدمت بشكل مرتفع من مجمل الأعمال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخامات المعاصرة والتقليدية في الأعمال المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية قد توافقت مع (خصائص الزخرفة، ومع موضوع الزخرفة، ومع تقنيات العمل الفني)، كما أظهرت الدراسة أن أكثر التقنيات استخداما ًفي أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر هي تقنية (التجميع والتركيب)، وجاء أخيرا كل من (السبك، والكولاج، والقص بالليزر).

العنوان: النظم البنائية والجمالية للزخارف الإسلامية في أعمال الفن المعاصر : دراسة وصفية تحليلية
عناوين أخرى: Structural Systems and Aesthetic of Islamic Ornament in Contemporary Art Works
المؤلفون: الصاعدي، عبير بنت مسلم
تنكل، داليا صلاح الدين محمد داوود
الموضوعات :: الفن المعاصر
الزخارف الإسلامية
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: أهداف الدراسة: دراسة وتحليل النظم البنائية للوحدات الزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، دراسة وتحليل القيم الجمالية للزخرفية الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، بالإضافة للتعرف على التقنيات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية، والتعرف على الخامات المعاصرة في فن الزخرفة الإسلامية. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام أسلوب (تحليل المحتوى)، وذلك لملاءمته في تحقيق أهداف الدراسة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (60) عملاً من الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية، خلال الفترة الزمنية 2000م- 2019م. أداة الدراسة: صممت الباحثة بطاقة تحليل لمحتوى الأعمال الفنية المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية. الأساليب الإحصائية: معادلة هولستي، استخراج التكرارات والنسبة المئوية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن مجال الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر مازال يحتفظ بالنظام البنائي المعروف للزخرفة الإسلامية وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر استخداماً في بناء أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، كما أن القيم الجمالية في الزخرفة الإسلامية في أعمال الفن المعاصر، بعضها لازال يظهر بنسبة عالية مثل (الحركة، والتجريد والرمزية، والحرية والإبداع، والوحدة في التكوين)، وبعضها انخفض ظهورها مثل (القدرة على التوليف بين عدة عناصر من الزخارف، واستلهام العناصر البيئية والبعد عن الواقع في تمثيلها)، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الاتجاهات الفنية المعاصرة التي استخدمت في مجال الزخرفة الإسلامية هو فن التجهيز في الفراغ، وأن الأسلوب المعاصر هو الأسلوب الأكثر ظهوراً في إخراج الأعمال الفنية في مجال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر، وكشفت الدراسة أن الخامات المعاصرة استُخدمت بشكل مرتفع من مجمل الأعمال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن الخامات المعاصرة والتقليدية في الأعمال المعاصرة في مجال الزخرفة الإسلامية قد توافقت مع (خصائص الزخرفة، ومع موضوع الزخرفة، ومع تقنيات العمل الفني)، كما أظهرت الدراسة أن أكثر التقنيات استخداما ًفي أعمال الزخرفة الإسلامية في الفن المعاصر هي تقنية (التجميع والتركيب)، وجاء أخيرا كل من (السبك، والكولاج، والقص بالليزر).
الوصف :: 205 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117091
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23722.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة10.7 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23722.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف115.19 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23722.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة97.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23722.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات136.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23722.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي84.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23722.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي99.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك