المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ

 ياركندي، ابتهال بنت يحيى عبد الكريم


//uquui/handle/20.500.12248/117081
0 التحميل
1526 المشاهدات

ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ

رقم الطلب : 23716
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 343 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي قائم على المدخل القصصي والكشف عن فاعليته في إكساب أطفال الروضة (5-6 سنوات) بعض مفاهيم التربية الاقتصادية بمجالاتها (المال والدخل، الإنتاج، الإنفاق، المعاملات، البيوع). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداة القياس في اختبار مفاهيم التربية الاقتصادية المصور، كما تمثلت مواد الدراسة في البرنامج الذي أعدته الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي. وطُبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة الثالثة بمدينة جدة، تتراوح أعمارهم بين (5-6 سنوات)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. وتم تحليل البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، أهمها اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent sample -T- test)، واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired sample -T- test) لاختبار فرضيات الدراسة، ومربع إيتا (h2) لحساب حجم الأثر، ومعادلة كوهين (d)، ومعادلة بلاك (Blak) للكسب المعدل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية؛ كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي؛ كذلك أظهرت نتائج مربع إيتا (h2) ومعادلة كوهين (d) وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام البرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية، كما أكدت نتائج معادلة بلاك (Blake) للكسب المعدل على الفاعلية المرتفعة للبرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها الاسترشاد بالمفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة التي تم حصرها في هذه الدراسة في بناء وحدات دراسية لأطفال الروضة، وإقرارها ضمن الوحدات الرئيسة في جميع الروضات بالمملكة العربية السعودية.

العنوان: ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
المؤلفون: بلجون، كوثر بنت جميل سالم
ياركندي، ابتهال بنت يحيى عبد الكريم
الموضوعات :: رياض الاطفال طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي قائم على المدخل القصصي والكشف عن فاعليته في إكساب أطفال الروضة (5-6 سنوات) بعض مفاهيم التربية الاقتصادية بمجالاتها (المال والدخل، الإنتاج، الإنفاق، المعاملات، البيوع). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداة القياس في اختبار مفاهيم التربية الاقتصادية المصور، كما تمثلت مواد الدراسة في البرنامج الذي أعدته الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي. وطُبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة الثالثة بمدينة جدة، تتراوح أعمارهم بين (5-6 سنوات)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. وتم تحليل البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، أهمها اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent sample -T- test)، واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired sample -T- test) لاختبار فرضيات الدراسة، ومربع إيتا (h2) لحساب حجم الأثر، ومعادلة كوهين (d)، ومعادلة بلاك (Blak) للكسب المعدل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية؛ كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي؛ كذلك أظهرت نتائج مربع إيتا (h2) ومعادلة كوهين (d) وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام البرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية، كما أكدت نتائج معادلة بلاك (Blake) للكسب المعدل على الفاعلية المرتفعة للبرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها الاسترشاد بالمفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة التي تم حصرها في هذه الدراسة في بناء وحدات دراسية لأطفال الروضة، وإقرارها ضمن الوحدات الرئيسة في جميع الروضات بالمملكة العربية السعودية.
الوصف :: 343 ورقة.
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117081
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23716.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة10.01 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23716.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة999.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23716.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف119.71 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23716.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات445.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23716.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي134.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa23716.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي132.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك