- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ
هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي قائم على المدخل القصصي والكشف عن فاعليته في إكساب أطفال الروضة (5-6 سنوات) بعض مفاهيم التربية الاقتصادية بمجالاتها (المال والدخل، الإنتاج، الإنفاق، المعاملات، البيوع). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداة القياس في اختبار مفاهيم التربية الاقتصادية المصور، كما تمثلت مواد الدراسة في البرنامج الذي أعدته الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي. وطُبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة الثالثة بمدينة جدة، تتراوح أعمارهم بين (5-6 سنوات)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. وتم تحليل البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، أهمها اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent sample -T- test)، واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired sample -T- test) لاختبار فرضيات الدراسة، ومربع إيتا (h2) لحساب حجم الأثر، ومعادلة كوهين (d)، ومعادلة بلاك (Blak) للكسب المعدل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية؛ كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي؛ كذلك أظهرت نتائج مربع إيتا (h2) ومعادلة كوهين (d) وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام البرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية، كما أكدت نتائج معادلة بلاك (Blake) للكسب المعدل على الفاعلية المرتفعة للبرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها الاسترشاد بالمفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة التي تم حصرها في هذه الدراسة في بناء وحدات دراسية لأطفال الروضة، وإقرارها ضمن الوحدات الرئيسة في جميع الروضات بالمملكة العربية السعودية.
العنوان: | ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ |
المؤلفون: | بلجون، كوثر بنت جميل سالم ياركندي، ابتهال بنت يحيى عبد الكريم |
الموضوعات :: | رياض الاطفال طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي قائم على المدخل القصصي والكشف عن فاعليته في إكساب أطفال الروضة (5-6 سنوات) بعض مفاهيم التربية الاقتصادية بمجالاتها (المال والدخل، الإنتاج، الإنفاق، المعاملات، البيوع). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداة القياس في اختبار مفاهيم التربية الاقتصادية المصور، كما تمثلت مواد الدراسة في البرنامج الذي أعدته الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي. وطُبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة الثالثة بمدينة جدة، تتراوح أعمارهم بين (5-6 سنوات)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. وتم تحليل البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، أهمها اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent sample -T- test)، واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired sample -T- test) لاختبار فرضيات الدراسة، ومربع إيتا (h2) لحساب حجم الأثر، ومعادلة كوهين (d)، ومعادلة بلاك (Blak) للكسب المعدل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية؛ كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي؛ كذلك أظهرت نتائج مربع إيتا (h2) ومعادلة كوهين (d) وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام البرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية، كما أكدت نتائج معادلة بلاك (Blake) للكسب المعدل على الفاعلية المرتفعة للبرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها الاسترشاد بالمفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة التي تم حصرها في هذه الدراسة في بناء وحدات دراسية لأطفال الروضة، وإقرارها ضمن الوحدات الرئيسة في جميع الروضات بالمملكة العربية السعودية. |
الوصف :: | 343 ورقة. |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117081 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23716.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 10.01 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23716.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 999.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23716.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 119.71 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23716.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 445.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23716.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 134.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23716.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 132.67 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)