D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 ﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ

 ياركندي، ابتهال بنت يحيى عبد الكريم


//uquui/handle/20.500.12248/117081
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserبلجون، كوثر بنت جميل سالمen_US
dc.contributor.authorياركندي، ابتهال بنت يحيى عبد الكريمen_US
dc.date.accessioned2020-04-21T17:57:31Z-
dc.date.available2020-04-21T17:57:31Z-
dc.date.issued2020en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117081-
dc.description343 ورقة.en_US
dc.description.abstractهدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تعليمي قائم على المدخل القصصي والكشف عن فاعليته في إكساب أطفال الروضة (5-6 سنوات) بعض مفاهيم التربية الاقتصادية بمجالاتها (المال والدخل، الإنتاج، الإنفاق، المعاملات، البيوع). ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي، وتمثلت أداة القياس في اختبار مفاهيم التربية الاقتصادية المصور، كما تمثلت مواد الدراسة في البرنامج الذي أعدته الباحثة، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل القصصي. وطُبقت الدراسة على عينة عمدية مكونة من (60) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة الثالثة بمدينة جدة، تتراوح أعمارهم بين (5-6 سنوات)، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية. وتم تحليل البيانات باستخدام بعض الأساليب الإحصائية، أهمها اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent sample -T- test)، واختبار (ت) للعينات المرتبطة (Paired sample -T- test) لاختبار فرضيات الدراسة، ومربع إيتا (h2) لحساب حجم الأثر، ومعادلة كوهين (d)، ومعادلة بلاك (Blak) للكسب المعدل. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح المجموعة التجريبية؛ كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة أقل من (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية الاقتصادية لصالح التطبيق البعدي؛ كذلك أظهرت نتائج مربع إيتا (h2) ومعادلة كوهين (d) وجود أثر إيجابي مرتفع لاستخدام البرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية، كما أكدت نتائج معادلة بلاك (Blake) للكسب المعدل على الفاعلية المرتفعة للبرنامج المقترح في إكساب أطفال المجموعة التجريبية بعض مفاهيم التربية الاقتصادية. وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها الاسترشاد بالمفاهيم الاقتصادية المناسبة لأطفال الروضة التي تم حصرها في هذه الدراسة في بناء وحدات دراسية لأطفال الروضة، وإقرارها ضمن الوحدات الرئيسة في جميع الروضات بالمملكة العربية السعودية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectرياض الاطفال طرق تدريسen_US
dc.titleﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ مقترح ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ المدخل ﺍﻟﻘﺼﺼﻲ في إكساب ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ التربية ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔen_US
dc.identifier.callnum23716-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23716.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة10.01 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23716.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة999.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23716.pdf
"   Restricted Access"
غلاف119.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23716.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات445.27 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23716.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي134.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23716.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي132.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.