D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة

 الشمراني،محمد بن عوض أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/117075

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب.

Title: فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة
Authors: المطرفي، غازي بن صلاح هليل
الشمراني،محمد بن عوض أحمد
Subjects :: مهارات التفكير المستقبلي
معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)
المرحلة المتوسطة
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب.
Description :: 548 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117075
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23693.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة38.02 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title23693.pdf
"   Restricted Access"
غلاف328.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absaa23693.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي441.39 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23693.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي209.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23693.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات833.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23693.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة544.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.