- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | المطرفي، غازي بن صلاح هليل | en_US |
dc.contributor.author | الشمراني،محمد بن عوض أحمد | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-04-17T22:56:32Z | - |
dc.date.available | 2020-04-17T22:56:32Z | - |
dc.date.issued | 2020 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117075 | - |
dc.description | 548 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في تنمية التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد اُستخدم المنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذي القياس القبلي والبعدي، وتكونت عينة الدراسة من (83) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الموهوبين الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (42) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة" - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام البرنامج الإثرائي القائم على معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وَ (41) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل، على مجموعتي الدراسة، وقد أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، ومقياس عادات العقل لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين ومقياس عادات العقل، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام البرامج الإثرائية في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية معايير العلوم للجيل التالي (NGSS)، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذه المعايير، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن فاعلية برامج إثرائية قائمة على معايير العلوم للجيل التالي في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: التفكير الناقد، والمسعى العلمي، ومهارات اتخاذ القرار، السيطرة الدماغية، الفهم العميق، التفكير المتشعب. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | مهارات التفكير المستقبلي | en_US |
dc.subject | معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) | en_US |
dc.subject | المرحلة المتوسطة | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج إثرائي قائم على معايير العلوم للجيل التالي NGSS في تنمية مهارات التفكير المستقبلي ومهارات القرن الحادي والعشرين وعادات العقل لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة | en_US |
dc.identifier.callnum | 23693 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23693.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 38.02 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Title23693.pdf " Restricted Access" | غلاف | 328.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absaa23693.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 441.39 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23693.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 209.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23693.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 833.87 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23693.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 544.11 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)