المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي المتوفى 458هـ من أول "باب الرجل يرمي بسهم إلى صيد فأصابه أو غيره في الحرم"إلى نهاية"باب الأكل من الضحايا التي يتطوع بها صاحبها": جمعاً ودراسة

 إدريس ،عبدالغفار أديمولا


//uquui/handle/20.500.12248/117074
0 التحميل
821 المشاهدات

صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي المتوفى 458هـ من أول "باب الرجل يرمي بسهم إلى صيد فأصابه أو غيره في الحرم"إلى نهاية"باب الأكل من الضحايا التي يتطوع بها صاحبها": جمعاً ودراسة

رقم الطلب : 23681
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1441 هـ
الوصف : 581 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الشريعة
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

لقد تناولت في هذا البحث نبذة عن بعض الحالات في عصر الإمام البيهقي كالسياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية، وهل كان لهذه الحالات أثر على الإمام البيهقي أو لم تؤثّر فيه، ثم نبذة يسيرة عن حياته وعن كتابه (السنن الكبير) من حيث تحقيق اسمه ونسبة الكتاب إلى مؤلفه وقيمته العلمية ومصادر المؤلف فيه وما خُدم به الكتاب. ثم دراسة العموم من حيث تعريفه وأنواعه، وأعقبت ذلك بذكر صيغ العموم التي وقع اتفاق الأصوليين واللغويين على عدّها من صيغ العموم، وكذا الصيغ التي اختلفوا فيها، ثم عرّفت بالخاص مع بيان الأدلة التي تُخصّ بها العموم بنوعيها المتصلة والمنفصلة، وختمت ذلك بتفريق بين ما قد يلتبس باللفظ العام وهو المطلق. فأهمية هذه الدراسة تتجلّى في الدراسة التطبيقية، حيث تنتقل تلك الألفاظ العامة وما عُدّ من المخصّصات من حيز الدراسة إلى تطبيقها على عدد من أحاديث الأحكام من كتاب السنن الكبير للإمام البيهقي، وذلك باستخراج جميع صيغ العموم الواردة في الحديث، وبيان نوع الصيغة، وذكر مخصّصات تلك الصيغ إن وجدت، ثم ذكر الآثار الفقهية المتعلّقة بتلك الصيغ وتخصيصها. هذا، وقد بلغ عدد صيغ العموم المستخرجة من الأحاديث المدروسة أربع وثلاثين وثلاثمائة صيغة (334) تقريباً، وبلغ ما تفوّه به النبي  (121) صيغة تقريباً، وأما ما حكى الصحابة من أوامره ونواهيه وأحواله وأفعاله فيبلغ (213) صيغة تقريباً.

العنوان: صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي المتوفى 458هـ من أول "باب الرجل يرمي بسهم إلى صيد فأصابه أو غيره في الحرم"إلى نهاية"باب الأكل من الضحايا التي يتطوع بها صاحبها": جمعاً ودراسة
المؤلفون: أحمد،عبدالعظيم رمضان عبدالصادق
إدريس ،عبدالغفار أديمولا
الموضوعات :: البيهقي، احمد بن الحسين بن علي 384-458 هـ
الحديث سنن البيهقي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: لقد تناولت في هذا البحث نبذة عن بعض الحالات في عصر الإمام البيهقي كالسياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية، وهل كان لهذه الحالات أثر على الإمام البيهقي أو لم تؤثّر فيه، ثم نبذة يسيرة عن حياته وعن كتابه (السنن الكبير) من حيث تحقيق اسمه ونسبة الكتاب إلى مؤلفه وقيمته العلمية ومصادر المؤلف فيه وما خُدم به الكتاب. ثم دراسة العموم من حيث تعريفه وأنواعه، وأعقبت ذلك بذكر صيغ العموم التي وقع اتفاق الأصوليين واللغويين على عدّها من صيغ العموم، وكذا الصيغ التي اختلفوا فيها، ثم عرّفت بالخاص مع بيان الأدلة التي تُخصّ بها العموم بنوعيها المتصلة والمنفصلة، وختمت ذلك بتفريق بين ما قد يلتبس باللفظ العام وهو المطلق. فأهمية هذه الدراسة تتجلّى في الدراسة التطبيقية، حيث تنتقل تلك الألفاظ العامة وما عُدّ من المخصّصات من حيز الدراسة إلى تطبيقها على عدد من أحاديث الأحكام من كتاب السنن الكبير للإمام البيهقي، وذلك باستخراج جميع صيغ العموم الواردة في الحديث، وبيان نوع الصيغة، وذكر مخصّصات تلك الصيغ إن وجدت، ثم ذكر الآثار الفقهية المتعلّقة بتلك الصيغ وتخصيصها. هذا، وقد بلغ عدد صيغ العموم المستخرجة من الأحاديث المدروسة أربع وثلاثين وثلاثمائة صيغة (334) تقريباً، وبلغ ما تفوّه به النبي  (121) صيغة تقريباً، وأما ما حكى الصحابة من أوامره ونواهيه وأحواله وأفعاله فيبلغ (213) صيغة تقريباً.
الوصف :: 581 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117074
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23681.pdfالرسالة الكاملة10.05 MBAdobe PDFعرض/ فتح
absa23681.pdfملخص الرسالة بالعربي274.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
abse23681.pdfملخص الرسالة بالإنجليزي245.63 kBAdobe PDFعرض/ فتح
cont23681.pdfفهرس الموضوعات371.92 kBAdobe PDFعرض/ فتح
title23681.pdfغلاف283.42 kBAdobe PDFعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك