المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها

 السالمي، محمد عيضه عوض


//uquui/handle/20.500.12248/117070
0 التحميل
846 المشاهدات

أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها

رقم الطلب : 23691
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 235 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها. الدرجة العلمية: دكتوراه. هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية، وتصميم المجموعة الواحدة لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية وصمم اختباراً للمهارات الفقهية، ومقياساً للاتجاه نحو الاستراتيجية وثلاث مواد بحثية هي: قائمة المهارات الفقهية للصف الأول المتوسط، ودليل للمعلم، ودليل للمتعلم, وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها طبقت على عينة بلغت (62) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالباً تم تدريسهم لدروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) باستخدام استراتيجية الأحجية المركبة، ومجموعة ضابطة (31) طالباً تم تدريسهم دروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين واختبار(ت) لمجموعتين مرتبطتين ومعادلة حساب حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الفقهية في محاور (الدليل الشرعي، الحكم الفقهي، الصور الفقهية) والدرجة الكلية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجدت فروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو استراتيجية الأحجية المركبة (الأبعاد والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وتراوح حجم تأثير الاستراتيجية في تنمية المهارات الفقهية بين متوسط وكبير، وكان كبيراً في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية،

العنوان: أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها
المؤلفون: الغامدي، فريد علي
السالمي، محمد عيضه عوض
الموضوعات :: استراتيجية التعلم
المهارات الفقهية
استراتيجية الأحجية المركبة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها. الدرجة العلمية: دكتوراه. هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية، وتصميم المجموعة الواحدة لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية وصمم اختباراً للمهارات الفقهية، ومقياساً للاتجاه نحو الاستراتيجية وثلاث مواد بحثية هي: قائمة المهارات الفقهية للصف الأول المتوسط، ودليل للمعلم، ودليل للمتعلم, وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها طبقت على عينة بلغت (62) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالباً تم تدريسهم لدروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) باستخدام استراتيجية الأحجية المركبة، ومجموعة ضابطة (31) طالباً تم تدريسهم دروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين واختبار(ت) لمجموعتين مرتبطتين ومعادلة حساب حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الفقهية في محاور (الدليل الشرعي، الحكم الفقهي، الصور الفقهية) والدرجة الكلية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجدت فروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو استراتيجية الأحجية المركبة (الأبعاد والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وتراوح حجم تأثير الاستراتيجية في تنمية المهارات الفقهية بين متوسط وكبير، وكان كبيراً في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية،
الوصف :: 235 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117070
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23691.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة5.45 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title23691.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف281.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absaa23691.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي226.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23691.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي272.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23691.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة296.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23691.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات291.41 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك