D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها

 السالمي، محمد عيضه عوض


//uquui/handle/20.500.12248/117070
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالغامدي، فريد عليen_US
dc.contributor.authorالسالمي، محمد عيضه عوضen_US
dc.date.accessioned2020-04-17T20:05:15Z-
dc.date.available2020-04-17T20:05:15Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117070-
dc.description235 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها. الدرجة العلمية: دكتوراه. هدفت الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة، لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية، وتصميم المجموعة الواحدة لتعرف أثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية وصمم اختباراً للمهارات الفقهية، ومقياساً للاتجاه نحو الاستراتيجية وثلاث مواد بحثية هي: قائمة المهارات الفقهية للصف الأول المتوسط، ودليل للمعلم، ودليل للمتعلم, وبعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها طبقت على عينة بلغت (62) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (31) طالباً تم تدريسهم لدروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) باستخدام استراتيجية الأحجية المركبة، ومجموعة ضابطة (31) طالباً تم تدريسهم دروس الفقه الثلاث ( صلاة المسافر – صلاة الخوف- صلاة الجمعة ) بالطريقة المعتادة، وعولجت البيانات باستخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين واختبار(ت) لمجموعتين مرتبطتين ومعادلة حساب حجم التأثير، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات الفقهية في محاور (الدليل الشرعي، الحكم الفقهي، الصور الفقهية) والدرجة الكلية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجدت فروق بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاه نحو استراتيجية الأحجية المركبة (الأبعاد والدرجة الكلية) في اتجاه القياس البعدي، وتراوح حجم تأثير الاستراتيجية في تنمية المهارات الفقهية بين متوسط وكبير، وكان كبيراً في تنمية الاتجاه نحو الاستراتيجية،en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectاستراتيجية التعلمen_US
dc.subjectالمهارات الفقهيةen_US
dc.subjectاستراتيجية الأحجية المركبةen_US
dc.titleأثر استراتيجية الأحجية المركبة في تنمية المهارات الفقهية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الفقه واتجاهاتهم نحوهاen_US
dc.identifier.callnum23691-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23691.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.45 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23691.pdf
"   Restricted Access"
غلاف281.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absaa23691.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي226.72 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23691.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي272.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23691.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة296.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23691.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات291.41 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.