المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة

 المرواني، ضيف الله مساعد مسعود


//uquui/handle/20.500.12248/117069
0 التحميل
2371 المشاهدات

هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تعرُّف أثر استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)في تدريس العلوم على تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة ، وقد اُستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة حائل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة " - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، وَ (30) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار الفهم العميق ، ومقياس معالجة المعلومات على مجموعتي الدراسة، وقد أثبت نتائج تحليل التغاير المصاحب ANCOVA وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب، والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، كما أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب ، اختبار الفهم العميق تُعزى إلى متغير مستويات معالجة المعلومات)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار الفهم العميق ، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء هذا النموذج وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية نموذج وايت وجنستون (PEOE)، ، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا النموذج ، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق ، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ، ومهارات اتخاذ القرار.

العنوان: فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة
المؤلفون: المطرفي، غازي صلاح هليل
المرواني، ضيف الله مساعد مسعود
الموضوعات :: نموذج وايت وجنستون (PEOE)
التفكير المتشعب والفهم العميق
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تعرُّف أثر استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)في تدريس العلوم على تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة ، وقد اُستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة حائل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة " - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، وَ (30) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار الفهم العميق ، ومقياس معالجة المعلومات على مجموعتي الدراسة، وقد أثبت نتائج تحليل التغاير المصاحب ANCOVA وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب، والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، كما أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب ، اختبار الفهم العميق تُعزى إلى متغير مستويات معالجة المعلومات)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار الفهم العميق ، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء هذا النموذج وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية نموذج وايت وجنستون (PEOE)، ، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا النموذج ، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق ، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ، ومهارات اتخاذ القرار.
الوصف :: 302 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117069
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
23694.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة8.29 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title23694.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف151.38 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absaa23694.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي332.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse23694.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي237.14 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont23694.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات252.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu23694.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة163.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك