D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة

 المرواني، ضيف الله مساعد مسعود


//uquui/handle/20.500.12248/117069

هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تعرُّف أثر استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)في تدريس العلوم على تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة ، وقد اُستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة حائل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة " - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، وَ (30) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار الفهم العميق ، ومقياس معالجة المعلومات على مجموعتي الدراسة، وقد أثبت نتائج تحليل التغاير المصاحب ANCOVA وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب، والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، كما أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب ، اختبار الفهم العميق تُعزى إلى متغير مستويات معالجة المعلومات)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار الفهم العميق ، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء هذا النموذج وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية نموذج وايت وجنستون (PEOE)، ، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا النموذج ، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق ، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ، ومهارات اتخاذ القرار.

Title: فاعلية استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE) لتدريس العلوم في تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب المرحلة المتوسطة ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة
Authors: المطرفي، غازي صلاح هليل
المرواني، ضيف الله مساعد مسعود
Subjects :: نموذج وايت وجنستون (PEOE)
التفكير المتشعب والفهم العميق
العلوم طرق تدريس المرحلة المتوسطة
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى تعرُّف أثر استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)في تدريس العلوم على تنمية التفكير المتشعب والفهم العميق لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ذوي مستويات معالجة المعلومات المختلفة ، وقد اُستخدم في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ( القبلي / البعدي ) للمجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط؛ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الأصلي والمتمثل في جميع طلاب الصف الثالث المتوسط الذين يدرسون في المدارس المتوسطة الحكومية بمدينة حائل خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية، درسوا وحدة "الحركة والقوة " - من كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط- باستخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، وَ (30) طالباً في المجموعة الضابطة درسوا المحتوى نفسه بالاستراتيجية السائدة، وتم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في: اختبار مهارات التفكير المتشعب، واختبار الفهم العميق ، ومقياس معالجة المعلومات على مجموعتي الدراسة، وقد أثبت نتائج تحليل التغاير المصاحب ANCOVA وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب، والفهم العميق لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير مرتفع، كما أثبتت نتائج اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي (α≤ 0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من: اختبار مهارات التفكير المتشعب ، اختبار الفهم العميق تُعزى إلى متغير مستويات معالجة المعلومات)، وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند مستوى (α≤ 0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المتشعب واختبار الفهم العميق ، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في بيئات تعليم وتعلم العلوم لطلاب الصف الثالث المتوسط، وإعادة تنظيم وصياغة محتوى مناهج العلوم في ضوء هذا النموذج وضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق لدى المتعلمين بجميع المراحل التعليمية من خلال مناهج العلوم، كما أوصت الدراسة أيضاً بعقد دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي العلوم؛ لتعريفهم بأهمية نموذج وايت وجنستون (PEOE)، ، وكيفية إعداد الدروس وفقاً لهذا النموذج ، وتدريبهم على طرق واستراتيجيات تنمية مهارات التفكير المتشعب ومهارات الفهم العميق ، وأساليب تقويمها، وقدمت الدراسة عدد من المقترحات البحثية، منها: إجراء دراسات تستهدف الكشف عن أثر نموذج وايت وجنستون (PEOE)، في تدريس العلوم على تنمية متغيرات تابعة أُخرى، مثل: عمليات العلم الأساسية والتكاملية، ، ومهارات اتخاذ القرار.
Description :: 302 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/117069
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23694.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة8.29 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Title23694.pdf
"   Restricted Access"
غلاف151.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absaa23694.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي332.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23694.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي237.14 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23694.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات252.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23694.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة163.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.