D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 طه، أماني محمد عمر


//uquui/handle/20.500.12248/116131
0 Downloads
6483 Visits

عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.

Title: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي
Authors: النمري، حنان سرحان عواد
طه، أماني محمد عمر
Subjects :: الكتابة الإبداعية
الأنشطة غير الصفية
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.
Description :: 559 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116131
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23535.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة70.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي348.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي442.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23535.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات632.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23535.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة452.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23535.pdf
"   Restricted Access"
غلاف166.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.