D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي

 طه، أماني محمد عمر


//uquui/handle/20.500.12248/116131
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالنمري، حنان سرحان عوادen_US
dc.contributor.authorطه، أماني محمد عمرen_US
dc.date.accessioned2020-03-08T10:10:27Z-
dc.date.available2020-03-08T10:10:27Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116131-
dc.description559 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالكتابة الإبداعيةen_US
dc.subjectالأنشطة غير الصفيةen_US
dc.titleفاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانويen_US
dc.identifier.callnum23535-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1441en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
23535.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة70.3 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa23535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي348.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse23535.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي442.77 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont23535.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات632.66 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu23535.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة452.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title23535.pdf
"   Restricted Access"
غلاف166.5 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.