- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | النمري، حنان سرحان عواد | en_US |
dc.contributor.author | طه، أماني محمد عمر | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-03-08T10:10:27Z | - |
dc.date.available | 2020-03-08T10:10:27Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116131 | - |
dc.description | 559 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | الكتابة الإبداعية | en_US |
dc.subject | الأنشطة غير الصفية | en_US |
dc.title | فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي | en_US |
dc.identifier.callnum | 23535 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | التربية | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | المناهج وطرق التدريس | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
23535.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 70.3 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa23535.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 348.11 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse23535.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 442.77 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont23535.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 632.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu23535.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 452.26 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title23535.pdf " Restricted Access" | غلاف | 166.5 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)