- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي.
العنوان: | فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي |
المؤلفون: | النمري، حنان سرحان عواد طه، أماني محمد عمر |
الموضوعات :: | الكتابة الإبداعية الأنشطة غير الصفية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد الباحثة: أماني محمد عمر طه إشراف الأستاذة الدكتورة: حنان سرحان عواد النمري هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهجين: الوصفي التحليلي، وشبه التجريبي، وتم تصميم أدوات الدراسة، والتي تمثلت في: قائمة مهارات الكتابة الإبداعية وقائمة مهارات التفكير التحليلي؛ المناسبتين لطالبات الصف الأول الثانوي، واختبار الكتابة الإبداعية، وقائمة التقدير لتصحيح اختبار الكتابة الإبداعية، واختبار التفكير التحليلي. كما تم تصميم مواد الدراسة، والتي تمثلت في: البرنامج الإثرائي القائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز، ودليل الطالبة للأنشطة غير الصفية، ودليل المعلمة.وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبة بالصف الأول الثانوي في المدرسة الثانوية التاسعة عشر بالمدينة المنورة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى (38) مهارة للكتابة الإبداعية، و(42) مهارة للتفكير التحليلي، مناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي. كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي؛ لصالح التطبيق البعدي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتطبيق التتبعي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار الكتابة الإبداعية واختبار التفكير التحليلي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات من أبرزها: ضرورة تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي - التي أسفرت عنها الدراسة الحالية - لدى الطالبات من خلال توظيف الأنشطة غير الصفية واستراتيجيات التعليم المتمايز، وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل تطبيقية لتدريب معلمات اللغة العربية على أساليب تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ومهارات التفكير التحليلي لدى الطالبات، ودعوة القائمين على تخطيط مناهج تعليم اللغة العربية إلى تضمين محتوى المناهج الدراسية أنشطة إثرائية متنوعة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي، والمهارات اللغوية لدى الطالبات. وقد اقترحت الدراسة العديد من البحوث والدراسات المستقبلية من أهمها: فاعلية برنامج إثرائي قائم على الأنشطة غير الصفية ومبادئ التعليم المتمايز في تنمية المهارات اللغوية الأخرى ومهارات والتفكير التحليلي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، تقويم مهارات الكتابة الإبداعية والتفكير التحليلي لدى طالبات الصف الأول الثانوي في ضوء معايير مختارة، وتطوير برنامج تعليم الكتابة في المرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعليم المتمايز. الكلمات المفتاحية: برنامج إثرائي - الأنشطة غير الصفية - التعليم المتمايز - الكتابة الإبداعية - التفكير التحليلي. |
الوصف :: | 559 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116131 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
23535.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 70.3 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa23535.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 348.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse23535.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 442.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont23535.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 632.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu23535.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 452.26 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title23535.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 166.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)