- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
اختيارات القاضي عياض الحديثية من خلال كتابه (إكمال المعلم) جمعًا ودراسةً
أهداف الدراسة: • جمع وإحصاء اختيارات القاضي عياض الحديثية في كتابه (إكمال المعلم), ودراستها دراسة علمية دقيقة. • إبراز منهج القاضي عياض في الاختيار, وتسليط الضوء على صيغه, وأبرز أساليبه في بيان ذلك. • الاستفادة من أساليب العلماء الإجلاء وطرائقهم المتنوعة في عرض اختياراتهم, ومعرفة الأسس العلمية التي اعتمدوها في بيان آرائهم. منهج الدراسة: المنهج الاستقرائي (التتبعي), التاريخي (الوصفي), التحليلي, والاستنباطي. خطة البحث: اشتملت على مقدمة, وقسمين, وخاتمة, وفهارس: المقدمة: وتتضمن: أهمية الموضوع وأسباب اختياره، الدراسات السابقة, مشكلة البحث, أهدافه, حدوده, وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. القسم الأول: ويتناول الحديث عن: ترجمة القاضي عياض, وبيان منهجه في كتابه (الإكمال), وبيان منهجه في الاختيارات, وفيه ثلاثة فصول: أولها: التعريف بالقاضي عياض من خلال تمهيد عن عصره من الناحيتين السياسية والعلمية), ومبحثين: أولهما: دراسة حياته الشخصية, وثانيهما: دراسة حياته العلمية والعملية، وفيهما عدة مطالب. والفصل الثاني: يتناول التعريف بكتاب (إكمال المعلم بفوائد مسلم)، وفيـه عدة مباحث تضمنت: (اسم الكتاب, سبب وزمن تأليفه, منهج مؤلفه فيه, مكانته العلمية). والفصل الثالث: يتحدث عن منهج القاضي عياض في الاختيار، من خلال بيان صيغه وأساليبه في الاختيار, وأنواع المسائل التي اختارها القاضي عياض المتصلة بسند الحديث, ومتنه. القسم الثاني: ويتضمن دراسة المسائل الحديثية التي اختارها القاضي في كتابه (الإكمال). ثم ختمت البحث بذكر أهم النتائج, والتوصيات, وذيلته بفهارس متنوعة كاشفة عن مضمونه. أبرز النتائج: 1) سعة علم القاضي عياض, وعُلُوّ مكانته العلمية. 2) براعة القاضي, وقدرته الفائقة على نقد النصوص, ومناقشة الأقوال, وتميّزه في استخدام أساليب وألفاظ متنوعة في بيان رأيه المختار. 3) يعتبر كتاب (إكمال المعلم) من أجلِّ شروح (صحيح الإمام مسلم) وأقدمها, وأغزرها فائدة. 4) قوّة اختيارات القاضي عياض العلمية؛ لاعتماده فيها على الدليل والنظر. أهم التوصيات: 5) العناية بدراسة اختيارات العلماء, وجمع تَعَقُّبَاتهم على مَن سبقهم مِن أهل العلم في كتب الشُّروح الحديثية لاسيَّما شروح الصحيحين. 6) العناية بدراسة المسائل الحديثية المنثورة في كتب الفقه, والعقائد, والشمائل والسِّيَر, وغيرها؛ لما تحويه من ذخائر العلوم والمعارف.
العنوان: | اختيارات القاضي عياض الحديثية من خلال كتابه (إكمال المعلم) جمعًا ودراسةً |
عناوين أخرى: | رسالة مقدمة لنيل درجة (الدكتوراه) في الكتاب والسنة تخصص (الحديث وعلومه) |
المؤلفون: | القرني، عبد الكريم بن مستور بن عبد الكريم القرني، شريفة بنت محمد بن حوفان |
الموضوعات :: | اكمال المعلم بشرح مسلم القاضي عياض، عياض بن موسى بن عياض، 476-544 هـ علم الحديث |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | أهداف الدراسة: • جمع وإحصاء اختيارات القاضي عياض الحديثية في كتابه (إكمال المعلم), ودراستها دراسة علمية دقيقة. • إبراز منهج القاضي عياض في الاختيار, وتسليط الضوء على صيغه, وأبرز أساليبه في بيان ذلك. • الاستفادة من أساليب العلماء الإجلاء وطرائقهم المتنوعة في عرض اختياراتهم, ومعرفة الأسس العلمية التي اعتمدوها في بيان آرائهم. منهج الدراسة: المنهج الاستقرائي (التتبعي), التاريخي (الوصفي), التحليلي, والاستنباطي. خطة البحث: اشتملت على مقدمة, وقسمين, وخاتمة, وفهارس: المقدمة: وتتضمن: أهمية الموضوع وأسباب اختياره، الدراسات السابقة, مشكلة البحث, أهدافه, حدوده, وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. القسم الأول: ويتناول الحديث عن: ترجمة القاضي عياض, وبيان منهجه في كتابه (الإكمال), وبيان منهجه في الاختيارات, وفيه ثلاثة فصول: أولها: التعريف بالقاضي عياض من خلال تمهيد عن عصره من الناحيتين السياسية والعلمية), ومبحثين: أولهما: دراسة حياته الشخصية, وثانيهما: دراسة حياته العلمية والعملية، وفيهما عدة مطالب. والفصل الثاني: يتناول التعريف بكتاب (إكمال المعلم بفوائد مسلم)، وفيـه عدة مباحث تضمنت: (اسم الكتاب, سبب وزمن تأليفه, منهج مؤلفه فيه, مكانته العلمية). والفصل الثالث: يتحدث عن منهج القاضي عياض في الاختيار، من خلال بيان صيغه وأساليبه في الاختيار, وأنواع المسائل التي اختارها القاضي عياض المتصلة بسند الحديث, ومتنه. القسم الثاني: ويتضمن دراسة المسائل الحديثية التي اختارها القاضي في كتابه (الإكمال). ثم ختمت البحث بذكر أهم النتائج, والتوصيات, وذيلته بفهارس متنوعة كاشفة عن مضمونه. أبرز النتائج: 1) سعة علم القاضي عياض, وعُلُوّ مكانته العلمية. 2) براعة القاضي, وقدرته الفائقة على نقد النصوص, ومناقشة الأقوال, وتميّزه في استخدام أساليب وألفاظ متنوعة في بيان رأيه المختار. 3) يعتبر كتاب (إكمال المعلم) من أجلِّ شروح (صحيح الإمام مسلم) وأقدمها, وأغزرها فائدة. 4) قوّة اختيارات القاضي عياض العلمية؛ لاعتماده فيها على الدليل والنظر. أهم التوصيات: 5) العناية بدراسة اختيارات العلماء, وجمع تَعَقُّبَاتهم على مَن سبقهم مِن أهل العلم في كتب الشُّروح الحديثية لاسيَّما شروح الصحيحين. 6) العناية بدراسة المسائل الحديثية المنثورة في كتب الفقه, والعقائد, والشمائل والسِّيَر, وغيرها؛ لما تحويه من ذخائر العلوم والمعارف. |
الوصف :: | 1252 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116115 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الرسالة.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.8 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 136.66 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 146.59 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 135.25 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 3.11 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 2.48 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)