- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.adviser | القرني، عبد الكريم بن مستور بن عبد الكريم | en_US |
dc.contributor.author | القرني، شريفة بنت محمد بن حوفان | en_US |
dc.date.accessioned | 2020-03-03T11:04:48Z | - |
dc.date.available | 2020-03-03T11:04:48Z | - |
dc.date.issued | 2019 | en_US |
dc.identifier.uri | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116115 | - |
dc.description | 1252 ورقة | en_US |
dc.description.abstract | أهداف الدراسة: • جمع وإحصاء اختيارات القاضي عياض الحديثية في كتابه (إكمال المعلم), ودراستها دراسة علمية دقيقة. • إبراز منهج القاضي عياض في الاختيار, وتسليط الضوء على صيغه, وأبرز أساليبه في بيان ذلك. • الاستفادة من أساليب العلماء الإجلاء وطرائقهم المتنوعة في عرض اختياراتهم, ومعرفة الأسس العلمية التي اعتمدوها في بيان آرائهم. منهج الدراسة: المنهج الاستقرائي (التتبعي), التاريخي (الوصفي), التحليلي, والاستنباطي. خطة البحث: اشتملت على مقدمة, وقسمين, وخاتمة, وفهارس: المقدمة: وتتضمن: أهمية الموضوع وأسباب اختياره، الدراسات السابقة, مشكلة البحث, أهدافه, حدوده, وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. القسم الأول: ويتناول الحديث عن: ترجمة القاضي عياض, وبيان منهجه في كتابه (الإكمال), وبيان منهجه في الاختيارات, وفيه ثلاثة فصول: أولها: التعريف بالقاضي عياض من خلال تمهيد عن عصره من الناحيتين السياسية والعلمية), ومبحثين: أولهما: دراسة حياته الشخصية, وثانيهما: دراسة حياته العلمية والعملية، وفيهما عدة مطالب. والفصل الثاني: يتناول التعريف بكتاب (إكمال المعلم بفوائد مسلم)، وفيـه عدة مباحث تضمنت: (اسم الكتاب, سبب وزمن تأليفه, منهج مؤلفه فيه, مكانته العلمية). والفصل الثالث: يتحدث عن منهج القاضي عياض في الاختيار، من خلال بيان صيغه وأساليبه في الاختيار, وأنواع المسائل التي اختارها القاضي عياض المتصلة بسند الحديث, ومتنه. القسم الثاني: ويتضمن دراسة المسائل الحديثية التي اختارها القاضي في كتابه (الإكمال). ثم ختمت البحث بذكر أهم النتائج, والتوصيات, وذيلته بفهارس متنوعة كاشفة عن مضمونه. أبرز النتائج: 1) سعة علم القاضي عياض, وعُلُوّ مكانته العلمية. 2) براعة القاضي, وقدرته الفائقة على نقد النصوص, ومناقشة الأقوال, وتميّزه في استخدام أساليب وألفاظ متنوعة في بيان رأيه المختار. 3) يعتبر كتاب (إكمال المعلم) من أجلِّ شروح (صحيح الإمام مسلم) وأقدمها, وأغزرها فائدة. 4) قوّة اختيارات القاضي عياض العلمية؛ لاعتماده فيها على الدليل والنظر. أهم التوصيات: 5) العناية بدراسة اختيارات العلماء, وجمع تَعَقُّبَاتهم على مَن سبقهم مِن أهل العلم في كتب الشُّروح الحديثية لاسيَّما شروح الصحيحين. 6) العناية بدراسة المسائل الحديثية المنثورة في كتب الفقه, والعقائد, والشمائل والسِّيَر, وغيرها؛ لما تحويه من ذخائر العلوم والمعارف. | en_US |
dc.language.iso | عربي | en_US |
dc.publisher | جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.isformatof | مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية | en_US |
dc.subject | اكمال المعلم بشرح مسلم | en_US |
dc.subject | القاضي عياض، عياض بن موسى بن عياض، 476-544 هـ | en_US |
dc.subject | علم الحديث | en_US |
dc.title | اختيارات القاضي عياض الحديثية من خلال كتابه (إكمال المعلم) جمعًا ودراسةً | en_US |
dc.title.alternative | رسالة مقدمة لنيل درجة (الدكتوراه) في الكتاب والسنة تخصص (الحديث وعلومه) | en_US |
dc.identifier.callnum | 23632 | - |
dc.type.format | دكتوراه | en_US |
dc.publisher.country | المملكة العربية السعودية | en_US |
dc.relation.collage | الدعوة وأصول الدين | en_US |
dc.type.status | مجاز | en_US |
dc.publisher.city | مكة المكرمة | en_US |
dc.date.issuedhijri | 1441 | en_US |
dc.relation.dep | الكتاب والسنة | en_US |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 7.8 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف | 136.66 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 146.59 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 135.25 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 3.11 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 2.48 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)