المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف

 المالكي، عدنان بن بخيت بن عطيه الحربي


//uquui/handle/20.500.12248/116038
0 التحميل
1384 المشاهدات

فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف

عناوين أخرى : بحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس التربية الإسلامية
رقم الطلب : 23588
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 485 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تحددت مشكلة البحث في الحاجة التربوية الملحة لقيام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بأدوارهم في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، ومن ثم الحاجة لبناء برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف. وقد هدف البحث إلى: بناء واستقصاء فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري لدى المعلمين، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات محاربة التطرف لدى المعلمين. وصمم هذا البحث على أساس منهج البحث التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي قبلي – بعدي لمجموعة واحدة من المعلمين، وتم الاعتماد على الأدوات والمواد التالية: قائمة بأبعاد مهارات تعزيز الأمن الفكري، قائمة بأبعاد مهارات محاربة التطرف، اختبار قياس مهارات تعزيز الأمن الفكري. اختبار قياس مهارات محاربة التطرف، البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير الناقد. وتألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العاملين في إدارة تعليم الطَّائف. فيما تكونت عينة الدراسة من (30) معلماً تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أولاً: بناء برنامج تدريبي مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية، ثانياً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعزيز الأمن الفكري بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثَّقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي، ثالثاً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات محاربة التطرف بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي. وقد تمت التوصية بما يلي: أولاً: أن تستند البرامج القائمة على مهارات التفكير الناقد والمقدمة للمعلمين إلى استراتيجيات وأنشطة التعلم النشط كالحوار والمناقشة، والعصف الذهني، ثانياً: أن تكون برامج التفكير الناقد ذات طابع جماعي وتعاوني. ثالثاً: أن توظف البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين والمستندة إلى مهارات التفكير الناقد المخططات والمنظمات البيانية كخرائط وشبكات المفاهيم، والخرائط الذهنية، وخرائط الحجج وغيرها من الأدوات البصرية لدورها في توضيح عمليات التفكير الناقد. وتم تقديم عدة مقترحات منها: أولاً: إعادة تطبيق البرنامج التدريبي المقدم في البحث الحالي على عينات أخرى من معلمي التربية الإسلامية في المراحل الدراسية المختلفة أو معلمي ما قبل الخدمة. ثانياً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية متغيرات تابعة مختلفة كتعزيز قيم المواطنة، ثالثاً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الأخرى كالتفكير الاستدلالي لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية.

العنوان: فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف
عناوين أخرى: بحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس التربية الإسلامية
المؤلفون: المالكي، عبد الرحمن بن عبد الله بن محمد
المالكي، عدنان بن بخيت بن عطيه الحربي
الموضوعات :: معلمي التربية الإسلامية
التفكير مهارات
الأمن الفكري
التطرف
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تحددت مشكلة البحث في الحاجة التربوية الملحة لقيام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بأدوارهم في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، ومن ثم الحاجة لبناء برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف. وقد هدف البحث إلى: بناء واستقصاء فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري لدى المعلمين، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات محاربة التطرف لدى المعلمين. وصمم هذا البحث على أساس منهج البحث التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي قبلي – بعدي لمجموعة واحدة من المعلمين، وتم الاعتماد على الأدوات والمواد التالية: قائمة بأبعاد مهارات تعزيز الأمن الفكري، قائمة بأبعاد مهارات محاربة التطرف، اختبار قياس مهارات تعزيز الأمن الفكري. اختبار قياس مهارات محاربة التطرف، البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير الناقد. وتألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العاملين في إدارة تعليم الطَّائف. فيما تكونت عينة الدراسة من (30) معلماً تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أولاً: بناء برنامج تدريبي مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية، ثانياً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعزيز الأمن الفكري بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثَّقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي، ثالثاً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات محاربة التطرف بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي. وقد تمت التوصية بما يلي: أولاً: أن تستند البرامج القائمة على مهارات التفكير الناقد والمقدمة للمعلمين إلى استراتيجيات وأنشطة التعلم النشط كالحوار والمناقشة، والعصف الذهني، ثانياً: أن تكون برامج التفكير الناقد ذات طابع جماعي وتعاوني. ثالثاً: أن توظف البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين والمستندة إلى مهارات التفكير الناقد المخططات والمنظمات البيانية كخرائط وشبكات المفاهيم، والخرائط الذهنية، وخرائط الحجج وغيرها من الأدوات البصرية لدورها في توضيح عمليات التفكير الناقد. وتم تقديم عدة مقترحات منها: أولاً: إعادة تطبيق البرنامج التدريبي المقدم في البحث الحالي على عينات أخرى من معلمي التربية الإسلامية في المراحل الدراسية المختلفة أو معلمي ما قبل الخدمة. ثانياً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية متغيرات تابعة مختلفة كتعزيز قيم المواطنة، ثالثاً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الأخرى كالتفكير الاستدلالي لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية.
الوصف :: 485 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116038
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة21.59 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف300.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي574.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي439.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة957.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات512.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك