المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف

 المالكي، عدنان بن بخيت بن عطيه الحربي


//uquui/handle/20.500.12248/116038
تسجيلة بيانات وصفية كاملة
حقل DCالقيمةاللغة
dc.contributor.adviserالمالكي، عبد الرحمن بن عبد الله بن محمدen_US
dc.contributor.authorالمالكي، عدنان بن بخيت بن عطيه الحربيen_US
dc.date.accessioned2020-02-11T05:35:25Z-
dc.date.available2020-02-11T05:35:25Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116038-
dc.description485 ورقةen_US
dc.description.abstractتحددت مشكلة البحث في الحاجة التربوية الملحة لقيام معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بأدوارهم في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، ومن ثم الحاجة لبناء برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف. وقد هدف البحث إلى: بناء واستقصاء فاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري لدى المعلمين، التحقق من فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات محاربة التطرف لدى المعلمين. وصمم هذا البحث على أساس منهج البحث التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي قبلي – بعدي لمجموعة واحدة من المعلمين، وتم الاعتماد على الأدوات والمواد التالية: قائمة بأبعاد مهارات تعزيز الأمن الفكري، قائمة بأبعاد مهارات محاربة التطرف، اختبار قياس مهارات تعزيز الأمن الفكري. اختبار قياس مهارات محاربة التطرف، البرنامج التدريبي المقترح القائم على مهارات التفكير الناقد. وتألف مجتمع الدراسة من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية العاملين في إدارة تعليم الطَّائف. فيما تكونت عينة الدراسة من (30) معلماً تم اختيارهم باستخدام طريقة العينة العشوائية البسيطة. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أولاً: بناء برنامج تدريبي مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية، ثانياً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات تعزيز الأمن الفكري بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثَّقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي، ثالثاً: يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات معلمي التربية الإسلامية المشاركين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات محاربة التطرف بدرجتيه الكليـة وبمهاراتـه الفرعية: مهارة البعد الديني، مهارة البعد الاجتماعي والثقافي، مهارة البعد الفكري، ومهارة البعد السياسي لصالح التطبيق البعدي. وقد تمت التوصية بما يلي: أولاً: أن تستند البرامج القائمة على مهارات التفكير الناقد والمقدمة للمعلمين إلى استراتيجيات وأنشطة التعلم النشط كالحوار والمناقشة، والعصف الذهني، ثانياً: أن تكون برامج التفكير الناقد ذات طابع جماعي وتعاوني. ثالثاً: أن توظف البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين والمستندة إلى مهارات التفكير الناقد المخططات والمنظمات البيانية كخرائط وشبكات المفاهيم، والخرائط الذهنية، وخرائط الحجج وغيرها من الأدوات البصرية لدورها في توضيح عمليات التفكير الناقد. وتم تقديم عدة مقترحات منها: أولاً: إعادة تطبيق البرنامج التدريبي المقدم في البحث الحالي على عينات أخرى من معلمي التربية الإسلامية في المراحل الدراسية المختلفة أو معلمي ما قبل الخدمة. ثانياً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الناقد لتنمية متغيرات تابعة مختلفة كتعزيز قيم المواطنة، ثالثاً: إجراء بحث يتضمن برنامج مستند إلى مهارات التفكير الأخرى كالتفكير الاستدلالي لتنمية مهارات تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرف لدى معلمي التربية الإسلامية.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectمعلمي التربية الإسلاميةen_US
dc.subjectالتفكير مهاراتen_US
dc.subjectالأمن الفكريen_US
dc.subjectالتطرفen_US
dc.titleفاعلية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التفكير الناقد في تعزيز الأمن الفكري ومحاربة التطرفen_US
dc.title.alternativeبحث مكمل لمطالب الحصول على درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس التربية الإسلاميةen_US
dc.identifier.callnum23588-
dc.type.formatدكتوراهen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالمناهج وطرق التدريسen_US
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة21.59 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف300.31 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي574.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي439.09 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة957.05 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات512.99 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك