المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

 القحطاني، حسن محمد مسفر


//uquui/handle/20.500.12248/116026
0 التحميل
1840 المشاهدات

تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

عناوين أخرى : قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في قسم الجغرافيا
رقم الطلب : 23582
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 329 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إنتاج وتحليل خرائط خطوط الزمن المتساوي (الأيزوكرون) لتقويم إمكانية الوصول للخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في محافظة أبها، كما تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على مدى تطبيق اختيار مواقع الخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في منطقة الدراسة وفق المعايير المحلية والإقليمية باستخدام نموذج الملاءمة المكانية. واعتمدت الدراسة على تطبيق خرائط الزمن المتساوي وإنتاج خرائط الآيزوكرون لأوقات الذروة الصباحية وبعد الظهر لمنطقة الدراسة لطلاب المدارس الثانوية والجامعية. كما تم بناء نموذج تطبيقي لتقويم الوضع الراهن لمواقع المدارس الثانوية وموقع المدينة الجامعية بمنطقة الدراسة، كذلك تم بناء نموذج تطبيقي للملاءمة اختيار المواقع المثالية للخدمات التعليمية والخروج بخرائط رقمية وورقية لأصحاب القرار. واعتمدت الدراسة كذلك على البيانات المتوفرة من جامعة الملك خالد، وإدارة التعليم بمنطقة عسير، وأمانة منطقة عسير وفرع وزارة النقل بمنطقة عسير، كذلك تم توزيع الاستبانات على طلاب العينة للمرحلة الثانوية والجامعة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية. وتم معالجة البيانات المكانية ببرنامج Arc GIS 10.6 حيث أتاحت البيانات قاعدة بيانات لإنتاج خرائط الآيزوكرون وبناء نموذج الملاءمة المكانية، وحساب كلاً من: الجار الأقرب، والمركز المتوسط، والمسافة المعيارية، واتجاه التوزيع، ومناطق النفوذ، وكثافة التوزيع (كيرنل) ونطاق الخدمة والتقاطع. بالإضافة إلى استخدام برنامج Spss لتحليل البيانات الإحصائية وتحليل استمارة الاستبيان، كما استخدم برنامج Excel لعمل بعض الأشكال البيانية والجداول. وقد تضمن الدراسة ستة فصول مسبوقة بمقدمة ومتبوعة بخاتمة لأهم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع والملاحق، واشتمل الفصل الأول على الإطار النظري والدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الملامح الجغرافية العامة لمنطقة الدراسة، وتناول الفصل الثالث التوزيع الفعلي لمواقع الخدمات التعليمية بمنطقة الدراسة، في حين ركز الفصل الرابع على إمكانية الوصول للمدارس الثانوية للبنين في منطقة الدراسة، كما تناول الفصل الخامس إمكانية الوصول للجامعة للبنين في منطقة الدراسة، وخصص الفصل السادس لتقويم الوضع الراهن لمواقع للخدمات التعليمية والمواقع المقترحة في منطقة الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب الطلاب في محافظة أبها يصلون إلى مدارسهم في مدة زمنية لا تزيد عن 25 دقيقة في رحلة الذهاب، ونحو ثلاثة أرباع الطلاب في رحلة العودة، أما طلاب الجامعة فيصلون ما يقارب نصفهم إلى جامعتهم في مدة زمنية لا تزيد عن 30 دقيقة، ونحو خمسيهم مدداً بين 30 و60 دقيقة، كما توصلت الدراسة إلى عدم مراعاة اختيار مواقع الخدمات التعليمية لجميع المعايير التخطيطية في نموذج الملاءمة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في توزيع الخدمات التعليمية المقترحة في منطقة الدراسة في ضوء إملاءات ما توضحه خريطة الآيزوكرون بالمنطقة، وما تحدده نماذج الملاءمة المكانية ومعاييرها.

العنوان: تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
عناوين أخرى: قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في قسم الجغرافيا
المؤلفون: الشريعى، أحمد البدوي محمد
القحطاني، حسن محمد مسفر
الموضوعات :: نظم المعلومات الجغرافية
التقويم
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إنتاج وتحليل خرائط خطوط الزمن المتساوي (الأيزوكرون) لتقويم إمكانية الوصول للخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في محافظة أبها، كما تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على مدى تطبيق اختيار مواقع الخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في منطقة الدراسة وفق المعايير المحلية والإقليمية باستخدام نموذج الملاءمة المكانية. واعتمدت الدراسة على تطبيق خرائط الزمن المتساوي وإنتاج خرائط الآيزوكرون لأوقات الذروة الصباحية وبعد الظهر لمنطقة الدراسة لطلاب المدارس الثانوية والجامعية. كما تم بناء نموذج تطبيقي لتقويم الوضع الراهن لمواقع المدارس الثانوية وموقع المدينة الجامعية بمنطقة الدراسة، كذلك تم بناء نموذج تطبيقي للملاءمة اختيار المواقع المثالية للخدمات التعليمية والخروج بخرائط رقمية وورقية لأصحاب القرار. واعتمدت الدراسة كذلك على البيانات المتوفرة من جامعة الملك خالد، وإدارة التعليم بمنطقة عسير، وأمانة منطقة عسير وفرع وزارة النقل بمنطقة عسير، كذلك تم توزيع الاستبانات على طلاب العينة للمرحلة الثانوية والجامعة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية. وتم معالجة البيانات المكانية ببرنامج Arc GIS 10.6 حيث أتاحت البيانات قاعدة بيانات لإنتاج خرائط الآيزوكرون وبناء نموذج الملاءمة المكانية، وحساب كلاً من: الجار الأقرب، والمركز المتوسط، والمسافة المعيارية، واتجاه التوزيع، ومناطق النفوذ، وكثافة التوزيع (كيرنل) ونطاق الخدمة والتقاطع. بالإضافة إلى استخدام برنامج Spss لتحليل البيانات الإحصائية وتحليل استمارة الاستبيان، كما استخدم برنامج Excel لعمل بعض الأشكال البيانية والجداول. وقد تضمن الدراسة ستة فصول مسبوقة بمقدمة ومتبوعة بخاتمة لأهم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع والملاحق، واشتمل الفصل الأول على الإطار النظري والدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الملامح الجغرافية العامة لمنطقة الدراسة، وتناول الفصل الثالث التوزيع الفعلي لمواقع الخدمات التعليمية بمنطقة الدراسة، في حين ركز الفصل الرابع على إمكانية الوصول للمدارس الثانوية للبنين في منطقة الدراسة، كما تناول الفصل الخامس إمكانية الوصول للجامعة للبنين في منطقة الدراسة، وخصص الفصل السادس لتقويم الوضع الراهن لمواقع للخدمات التعليمية والمواقع المقترحة في منطقة الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب الطلاب في محافظة أبها يصلون إلى مدارسهم في مدة زمنية لا تزيد عن 25 دقيقة في رحلة الذهاب، ونحو ثلاثة أرباع الطلاب في رحلة العودة، أما طلاب الجامعة فيصلون ما يقارب نصفهم إلى جامعتهم في مدة زمنية لا تزيد عن 30 دقيقة، ونحو خمسيهم مدداً بين 30 و60 دقيقة، كما توصلت الدراسة إلى عدم مراعاة اختيار مواقع الخدمات التعليمية لجميع المعايير التخطيطية في نموذج الملاءمة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في توزيع الخدمات التعليمية المقترحة في منطقة الدراسة في ضوء إملاءات ما توضحه خريطة الآيزوكرون بالمنطقة، وما تحدده نماذج الملاءمة المكانية ومعاييرها.
الوصف :: 329 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116026
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
كامل الرسالة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة20.41 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
01 - Title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف183.84 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
02 - Absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي589.35 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
03 - Abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي85.62 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
06 - Ind.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة5.52 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
05 - Cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات324.29 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك