D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

 القحطاني، حسن محمد مسفر


//uquui/handle/20.500.12248/116026
0 Downloads
2025 Visits

تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

Alternative : قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في قسم الجغرافيا
Call Number : 23582
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 329 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إنتاج وتحليل خرائط خطوط الزمن المتساوي (الأيزوكرون) لتقويم إمكانية الوصول للخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في محافظة أبها، كما تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على مدى تطبيق اختيار مواقع الخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في منطقة الدراسة وفق المعايير المحلية والإقليمية باستخدام نموذج الملاءمة المكانية. واعتمدت الدراسة على تطبيق خرائط الزمن المتساوي وإنتاج خرائط الآيزوكرون لأوقات الذروة الصباحية وبعد الظهر لمنطقة الدراسة لطلاب المدارس الثانوية والجامعية. كما تم بناء نموذج تطبيقي لتقويم الوضع الراهن لمواقع المدارس الثانوية وموقع المدينة الجامعية بمنطقة الدراسة، كذلك تم بناء نموذج تطبيقي للملاءمة اختيار المواقع المثالية للخدمات التعليمية والخروج بخرائط رقمية وورقية لأصحاب القرار. واعتمدت الدراسة كذلك على البيانات المتوفرة من جامعة الملك خالد، وإدارة التعليم بمنطقة عسير، وأمانة منطقة عسير وفرع وزارة النقل بمنطقة عسير، كذلك تم توزيع الاستبانات على طلاب العينة للمرحلة الثانوية والجامعة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية. وتم معالجة البيانات المكانية ببرنامج Arc GIS 10.6 حيث أتاحت البيانات قاعدة بيانات لإنتاج خرائط الآيزوكرون وبناء نموذج الملاءمة المكانية، وحساب كلاً من: الجار الأقرب، والمركز المتوسط، والمسافة المعيارية، واتجاه التوزيع، ومناطق النفوذ، وكثافة التوزيع (كيرنل) ونطاق الخدمة والتقاطع. بالإضافة إلى استخدام برنامج Spss لتحليل البيانات الإحصائية وتحليل استمارة الاستبيان، كما استخدم برنامج Excel لعمل بعض الأشكال البيانية والجداول. وقد تضمن الدراسة ستة فصول مسبوقة بمقدمة ومتبوعة بخاتمة لأهم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع والملاحق، واشتمل الفصل الأول على الإطار النظري والدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الملامح الجغرافية العامة لمنطقة الدراسة، وتناول الفصل الثالث التوزيع الفعلي لمواقع الخدمات التعليمية بمنطقة الدراسة، في حين ركز الفصل الرابع على إمكانية الوصول للمدارس الثانوية للبنين في منطقة الدراسة، كما تناول الفصل الخامس إمكانية الوصول للجامعة للبنين في منطقة الدراسة، وخصص الفصل السادس لتقويم الوضع الراهن لمواقع للخدمات التعليمية والمواقع المقترحة في منطقة الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب الطلاب في محافظة أبها يصلون إلى مدارسهم في مدة زمنية لا تزيد عن 25 دقيقة في رحلة الذهاب، ونحو ثلاثة أرباع الطلاب في رحلة العودة، أما طلاب الجامعة فيصلون ما يقارب نصفهم إلى جامعتهم في مدة زمنية لا تزيد عن 30 دقيقة، ونحو خمسيهم مدداً بين 30 و60 دقيقة، كما توصلت الدراسة إلى عدم مراعاة اختيار مواقع الخدمات التعليمية لجميع المعايير التخطيطية في نموذج الملاءمة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في توزيع الخدمات التعليمية المقترحة في منطقة الدراسة في ضوء إملاءات ما توضحه خريطة الآيزوكرون بالمنطقة، وما تحدده نماذج الملاءمة المكانية ومعاييرها.

Title: تقويم إمكانية الوصول لمواقع الخدمات التعليمية في محافظة أبها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية
Other Titles: قدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في قسم الجغرافيا
Authors: الشريعى، أحمد البدوي محمد
القحطاني، حسن محمد مسفر
Subjects :: نظم المعلومات الجغرافية
التقويم
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) في إنتاج وتحليل خرائط خطوط الزمن المتساوي (الأيزوكرون) لتقويم إمكانية الوصول للخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في محافظة أبها، كما تهدف الدراسة إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية للتعرف على مدى تطبيق اختيار مواقع الخدمات التعليمية للمرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية في منطقة الدراسة وفق المعايير المحلية والإقليمية باستخدام نموذج الملاءمة المكانية. واعتمدت الدراسة على تطبيق خرائط الزمن المتساوي وإنتاج خرائط الآيزوكرون لأوقات الذروة الصباحية وبعد الظهر لمنطقة الدراسة لطلاب المدارس الثانوية والجامعية. كما تم بناء نموذج تطبيقي لتقويم الوضع الراهن لمواقع المدارس الثانوية وموقع المدينة الجامعية بمنطقة الدراسة، كذلك تم بناء نموذج تطبيقي للملاءمة اختيار المواقع المثالية للخدمات التعليمية والخروج بخرائط رقمية وورقية لأصحاب القرار. واعتمدت الدراسة كذلك على البيانات المتوفرة من جامعة الملك خالد، وإدارة التعليم بمنطقة عسير، وأمانة منطقة عسير وفرع وزارة النقل بمنطقة عسير، كذلك تم توزيع الاستبانات على طلاب العينة للمرحلة الثانوية والجامعة، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية. وتم معالجة البيانات المكانية ببرنامج Arc GIS 10.6 حيث أتاحت البيانات قاعدة بيانات لإنتاج خرائط الآيزوكرون وبناء نموذج الملاءمة المكانية، وحساب كلاً من: الجار الأقرب، والمركز المتوسط، والمسافة المعيارية، واتجاه التوزيع، ومناطق النفوذ، وكثافة التوزيع (كيرنل) ونطاق الخدمة والتقاطع. بالإضافة إلى استخدام برنامج Spss لتحليل البيانات الإحصائية وتحليل استمارة الاستبيان، كما استخدم برنامج Excel لعمل بعض الأشكال البيانية والجداول. وقد تضمن الدراسة ستة فصول مسبوقة بمقدمة ومتبوعة بخاتمة لأهم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع والملاحق، واشتمل الفصل الأول على الإطار النظري والدراسات السابقة، أما الفصل الثاني فقد احتوى على الملامح الجغرافية العامة لمنطقة الدراسة، وتناول الفصل الثالث التوزيع الفعلي لمواقع الخدمات التعليمية بمنطقة الدراسة، في حين ركز الفصل الرابع على إمكانية الوصول للمدارس الثانوية للبنين في منطقة الدراسة، كما تناول الفصل الخامس إمكانية الوصول للجامعة للبنين في منطقة الدراسة، وخصص الفصل السادس لتقويم الوضع الراهن لمواقع للخدمات التعليمية والمواقع المقترحة في منطقة الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب الطلاب في محافظة أبها يصلون إلى مدارسهم في مدة زمنية لا تزيد عن 25 دقيقة في رحلة الذهاب، ونحو ثلاثة أرباع الطلاب في رحلة العودة، أما طلاب الجامعة فيصلون ما يقارب نصفهم إلى جامعتهم في مدة زمنية لا تزيد عن 30 دقيقة، ونحو خمسيهم مدداً بين 30 و60 دقيقة، كما توصلت الدراسة إلى عدم مراعاة اختيار مواقع الخدمات التعليمية لجميع المعايير التخطيطية في نموذج الملاءمة. وأوصت الدراسة بإعادة النظر في توزيع الخدمات التعليمية المقترحة في منطقة الدراسة في ضوء إملاءات ما توضحه خريطة الآيزوكرون بالمنطقة، وما تحدده نماذج الملاءمة المكانية ومعاييرها.
Description :: 329 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/116026
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
كامل الرسالة.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة20.41 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
01 - Title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف183.84 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
02 - Absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي589.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
03 - Abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي85.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
06 - Ind.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة5.52 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
05 - Cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات324.29 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.