- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القائدات، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلماتها، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات في تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة). منهج الدراسة: تَمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440 هـ، والبالغ عددهنَّ (129) قائدةً، و(2953) معلمةً، وتكونت عينة الدراسة من (64) قائدةً و(481) معلمةً تَمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تَمَّ استخدام الاستبيان كأداة للدراسة باستــخدام مقيـــاسDennis & Bocarnea,2005)) للقيادة الخادمة واستبانة الباحثة رحاب الوذيناني (1436هـ) لسلوك المواطنة التنظيمية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الخادمة جاءت مرتفعة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية جاءت مرتفعة أيضاً لدى عينة الدراسة، وكذلك تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين ممارسة القيادة الخادمة وسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية حسب متغير المؤهل العلمي للقائدات الحاصلات على مؤهل الماجستير. التوصيات: أوصت الدراسة بالعمل على تنفيذ برامج تدريبية للقيادات التربوية في المدارس لتنمية مهاراتهم ومعارفهم حول أبعاد القيادة الخادمة، عمل ندوات تحت إشراف إدارة التعليم لقائدات ومعلمات المرحلة الثانوية توضح أهمية كل من (التواضع-الإيثار-الرؤية –الثقة) حيث إن ديننا الإسلامي حثَّ عليها، عقد دورات من قِبل مراكز التدريب التربوي لجميع منسوبات المدرسة لتوضيح مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية وما يترتب عليه من آثار إيجابية تعود بالنفع للمنسوبات، وما يحققه هذا السلوك من نجاح وتميز للمدرسة أن تعمل الإدارة العليا في التعليم على إدراج سلوك المواطنة التنظيمية في تقييم الأداء الوظيفي للمعلمات.
Title: | ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات |
Authors: | العيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفى فيزو، هايدي بنت طلال بن محمد |
Subjects :: | المواطنة التنظيمية مهارات القيادة |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القائدات، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلماتها، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات في تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة). منهج الدراسة: تَمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440 هـ، والبالغ عددهنَّ (129) قائدةً، و(2953) معلمةً، وتكونت عينة الدراسة من (64) قائدةً و(481) معلمةً تَمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تَمَّ استخدام الاستبيان كأداة للدراسة باستــخدام مقيـــاسDennis & Bocarnea,2005)) للقيادة الخادمة واستبانة الباحثة رحاب الوذيناني (1436هـ) لسلوك المواطنة التنظيمية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الخادمة جاءت مرتفعة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية جاءت مرتفعة أيضاً لدى عينة الدراسة، وكذلك تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين ممارسة القيادة الخادمة وسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية حسب متغير المؤهل العلمي للقائدات الحاصلات على مؤهل الماجستير. التوصيات: أوصت الدراسة بالعمل على تنفيذ برامج تدريبية للقيادات التربوية في المدارس لتنمية مهاراتهم ومعارفهم حول أبعاد القيادة الخادمة، عمل ندوات تحت إشراف إدارة التعليم لقائدات ومعلمات المرحلة الثانوية توضح أهمية كل من (التواضع-الإيثار-الرؤية –الثقة) حيث إن ديننا الإسلامي حثَّ عليها، عقد دورات من قِبل مراكز التدريب التربوي لجميع منسوبات المدرسة لتوضيح مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية وما يترتب عليه من آثار إيجابية تعود بالنفع للمنسوبات، وما يحققه هذا السلوك من نجاح وتميز للمدرسة أن تعمل الإدارة العليا في التعليم على إدراج سلوك المواطنة التنظيمية في تقييم الأداء الوظيفي للمعلمات. |
Description :: | 144 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10910 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الرسالة كاملة.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 2.79 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)