المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات

 فيزو، هايدي بنت طلال بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10910
0 التحميل
1802 المشاهدات

ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات

رقم الطلب : 23189
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 144 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأولى
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القائدات، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلماتها، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات في تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة). منهج الدراسة: تَمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440 هـ، والبالغ عددهنَّ (129) قائدةً، و(2953) معلمةً، وتكونت عينة الدراسة من (64) قائدةً و(481) معلمةً تَمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تَمَّ استخدام الاستبيان كأداة للدراسة باستــخدام مقيـــاسDennis & Bocarnea,2005)) للقيادة الخادمة واستبانة الباحثة رحاب الوذيناني (1436هـ) لسلوك المواطنة التنظيمية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الخادمة جاءت مرتفعة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية جاءت مرتفعة أيضاً لدى عينة الدراسة، وكذلك تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين ممارسة القيادة الخادمة وسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية حسب متغير المؤهل العلمي للقائدات الحاصلات على مؤهل الماجستير. التوصيات: أوصت الدراسة بالعمل على تنفيذ برامج تدريبية للقيادات التربوية في المدارس لتنمية مهاراتهم ومعارفهم حول أبعاد القيادة الخادمة، عمل ندوات تحت إشراف إدارة التعليم لقائدات ومعلمات المرحلة الثانوية توضح أهمية كل من (التواضع-الإيثار-الرؤية –الثقة) حيث إن ديننا الإسلامي حثَّ عليها، عقد دورات من قِبل مراكز التدريب التربوي لجميع منسوبات المدرسة لتوضيح مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية وما يترتب عليه من آثار إيجابية تعود بالنفع للمنسوبات، وما يحققه هذا السلوك من نجاح وتميز للمدرسة أن تعمل الإدارة العليا في التعليم على إدراج سلوك المواطنة التنظيمية في تقييم الأداء الوظيفي للمعلمات.

العنوان: ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة وعلاقتها بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمات
المؤلفون: العيدروس، أغادير بنت سالم بن مصطفى
فيزو، هايدي بنت طلال بن محمد
الموضوعات :: المواطنة التنظيمية
مهارات القيادة
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة من وجهة نظر المعلمات، وتحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية من وجهة نظر القائدات، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى معلماتها، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمات في تحديد درجة ممارسة قائدات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة للقيادة الخادمة تُعزى للمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة)، والكشف عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية تُعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة). منهج الدراسة: تَمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع وعينة الدراسة: تكون مجتمع الدراسة من قائدات ومعلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1439/1440 هـ، والبالغ عددهنَّ (129) قائدةً، و(2953) معلمةً، وتكونت عينة الدراسة من (64) قائدةً و(481) معلمةً تَمَّ اختيارهنَّ بالطريقة العشوائية البسيطة. أداة الدراسة: تَمَّ استخدام الاستبيان كأداة للدراسة باستــخدام مقيـــاسDennis & Bocarnea,2005)) للقيادة الخادمة واستبانة الباحثة رحاب الوذيناني (1436هـ) لسلوك المواطنة التنظيمية. أهم نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الخادمة جاءت مرتفعة ودرجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية جاءت مرتفعة أيضاً لدى عينة الدراسة، وكذلك تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة متوسطة بين ممارسة القيادة الخادمة وسلوك المواطنة التنظيمية لدى معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) بين متوسطات استجابات القائدات في تحديد درجة ممارسة معلمات المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة لسلوك المواطنة التنظيمية حسب متغير المؤهل العلمي للقائدات الحاصلات على مؤهل الماجستير. التوصيات: أوصت الدراسة بالعمل على تنفيذ برامج تدريبية للقيادات التربوية في المدارس لتنمية مهاراتهم ومعارفهم حول أبعاد القيادة الخادمة، عمل ندوات تحت إشراف إدارة التعليم لقائدات ومعلمات المرحلة الثانوية توضح أهمية كل من (التواضع-الإيثار-الرؤية –الثقة) حيث إن ديننا الإسلامي حثَّ عليها، عقد دورات من قِبل مراكز التدريب التربوي لجميع منسوبات المدرسة لتوضيح مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية وما يترتب عليه من آثار إيجابية تعود بالنفع للمنسوبات، وما يحققه هذا السلوك من نجاح وتميز للمدرسة أن تعمل الإدارة العليا في التعليم على إدراج سلوك المواطنة التنظيمية في تقييم الأداء الوظيفي للمعلمات.
الوصف :: 144 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10910
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالة كاملة.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.79 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك