D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 القرشي، خالد بن عبد العزيز بن محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/10877
0 Downloads
925 Visits

فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

Alternative : متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية البدنية (تخصص تربية بدنية)
Call Number : 23299
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 198 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

ملخص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدي طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. هدف الدراسة: تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المبرمجة لحصة النشاط (السباحة) لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والذي يُستخدم في عرضها الحاسب الآلي، ومعرفة تأثيره على تعلم سباحة الزحف على البطن، مستوى التحصيل المعرفي.، بناء اختبار معرفي لسباحة الزحف على البطن لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس عبد الرحمن فقيه الأهلية المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للعام الدراسي 1438/1439 هـ، الفصل الدراسي الثاني. الأساليب الإحصائية: تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS)، واستخراج النتائج وفقاً للأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون، اختبار(ت) لحساب دلالة الفروق، معامل ألفا كرونباخ، معامل السهولة، معامل التمييز، معامل الصعوبة، النسبة المئوية أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. تؤثر خرائط المفاهيم المبرمجة تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية. 2. يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة. 3. خرائط المفاهيم المبرمجة كانت أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب التقليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليتها. 4. الاختبار المعرفي الذي أعده الباحث له معاملات صدق وثبات عالية ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي في سباحة الزحف على البطن مشتملاً على كل من المحاور (التحليل الفني لسباحة الزحف على البطن – الأخطاء الشائعة – القانون الخاص بهذه السباحة – تاريخ رياضة السباحة). اهم التوصيات: 1. استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس السباحة بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. 2. استخدام إختبار التحصيل المعرفي في السباحة الذي أعده الباحث في قياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. 3. توفير عدد كافي من أجهزة الحاسب الآلي في قاعات ملحقة بملاعب المدارس بالمملكة العربية السعودية حتى يسهل استخدامها في العملية التعليمية. 4. إجراء دراسات مماثلة باستخدام أساليب جديدة مبتكرة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

Title: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
Other Titles: متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية البدنية (تخصص تربية بدنية)
Authors: يونس، محمد سلامة
القرشي، خالد بن عبد العزيز بن محمد علي
Subjects :: خرائط المفاهيم
البحوث الاجتماعية الطرق الاحصائية
قياس التحصيل المعرفي
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: ملخص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدي طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. هدف الدراسة: تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المبرمجة لحصة النشاط (السباحة) لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والذي يُستخدم في عرضها الحاسب الآلي، ومعرفة تأثيره على تعلم سباحة الزحف على البطن، مستوى التحصيل المعرفي.، بناء اختبار معرفي لسباحة الزحف على البطن لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس عبد الرحمن فقيه الأهلية المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للعام الدراسي 1438/1439 هـ، الفصل الدراسي الثاني. الأساليب الإحصائية: تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS)، واستخراج النتائج وفقاً للأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون، اختبار(ت) لحساب دلالة الفروق، معامل ألفا كرونباخ، معامل السهولة، معامل التمييز، معامل الصعوبة، النسبة المئوية أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. تؤثر خرائط المفاهيم المبرمجة تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية. 2. يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة. 3. خرائط المفاهيم المبرمجة كانت أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب التقليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليتها. 4. الاختبار المعرفي الذي أعده الباحث له معاملات صدق وثبات عالية ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي في سباحة الزحف على البطن مشتملاً على كل من المحاور (التحليل الفني لسباحة الزحف على البطن – الأخطاء الشائعة – القانون الخاص بهذه السباحة – تاريخ رياضة السباحة). اهم التوصيات: 1. استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس السباحة بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. 2. استخدام إختبار التحصيل المعرفي في السباحة الذي أعده الباحث في قياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. 3. توفير عدد كافي من أجهزة الحاسب الآلي في قاعات ملحقة بملاعب المدارس بالمملكة العربية السعودية حتى يسهل استخدامها في العملية التعليمية. 4. إجراء دراسات مماثلة باستخدام أساليب جديدة مبتكرة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
Description :: 198 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10877
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
البحث نهائي12.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.49 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف434.79 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي241 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي196.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة318.48 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات383.68 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.jpg
"   Restricted Access"
غلاف136.17 kBJPEGView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.