المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

 القرشي، خالد بن عبد العزيز بن محمد علي


//uquui/handle/20.500.12248/10877
0 التحميل
929 المشاهدات

فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة

عناوين أخرى : متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية البدنية (تخصص تربية بدنية)
رقم الطلب : 23299
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 198 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

ملخص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدي طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. هدف الدراسة: تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المبرمجة لحصة النشاط (السباحة) لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والذي يُستخدم في عرضها الحاسب الآلي، ومعرفة تأثيره على تعلم سباحة الزحف على البطن، مستوى التحصيل المعرفي.، بناء اختبار معرفي لسباحة الزحف على البطن لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس عبد الرحمن فقيه الأهلية المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للعام الدراسي 1438/1439 هـ، الفصل الدراسي الثاني. الأساليب الإحصائية: تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS)، واستخراج النتائج وفقاً للأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون، اختبار(ت) لحساب دلالة الفروق، معامل ألفا كرونباخ، معامل السهولة، معامل التمييز، معامل الصعوبة، النسبة المئوية أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. تؤثر خرائط المفاهيم المبرمجة تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية. 2. يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة. 3. خرائط المفاهيم المبرمجة كانت أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب التقليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليتها. 4. الاختبار المعرفي الذي أعده الباحث له معاملات صدق وثبات عالية ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي في سباحة الزحف على البطن مشتملاً على كل من المحاور (التحليل الفني لسباحة الزحف على البطن – الأخطاء الشائعة – القانون الخاص بهذه السباحة – تاريخ رياضة السباحة). اهم التوصيات: 1. استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس السباحة بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. 2. استخدام إختبار التحصيل المعرفي في السباحة الذي أعده الباحث في قياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. 3. توفير عدد كافي من أجهزة الحاسب الآلي في قاعات ملحقة بملاعب المدارس بالمملكة العربية السعودية حتى يسهل استخدامها في العملية التعليمية. 4. إجراء دراسات مماثلة باستخدام أساليب جديدة مبتكرة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.

العنوان: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدى طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة
عناوين أخرى: متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية البدنية (تخصص تربية بدنية)
المؤلفون: يونس، محمد سلامة
القرشي، خالد بن عبد العزيز بن محمد علي
الموضوعات :: خرائط المفاهيم
البحوث الاجتماعية الطرق الاحصائية
قياس التحصيل المعرفي
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: ملخص الدراسة عنوان الدراسة: فعالية استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة على تعلم سباحة الزحف على البطن لدي طلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. هدف الدراسة: تصميم برنامج تعليمي باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم المبرمجة لحصة النشاط (السباحة) لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، والذي يُستخدم في عرضها الحاسب الآلي، ومعرفة تأثيره على تعلم سباحة الزحف على البطن، مستوى التحصيل المعرفي.، بناء اختبار معرفي لسباحة الزحف على البطن لطلاب المرحلة الثانوية بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. منهج الدراسة: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو (القياس القبلي والبعدي) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. عينة الدراسة: طبقت الدراسة على (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس عبد الرحمن فقيه الأهلية المرحلة الثانوية بمكة المكرمة للعام الدراسي 1438/1439 هـ، الفصل الدراسي الثاني. الأساليب الإحصائية: تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS)، واستخراج النتائج وفقاً للأساليب الإحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، معامل ارتباط بيرسون، اختبار(ت) لحساب دلالة الفروق، معامل ألفا كرونباخ، معامل السهولة، معامل التمييز، معامل الصعوبة، النسبة المئوية أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1. تؤثر خرائط المفاهيم المبرمجة تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية. 2. يؤثر الأسلوب التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) تأثيراً إيجابياً على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة. 3. خرائط المفاهيم المبرمجة كانت أكثر تأثيراً وإيجابية من الأسلوب التقليدي على تعلم سباحة الزحف على البطن وعلى مستوى التحصيل المعرفي مما يدل على فاعليتها. 4. الاختبار المعرفي الذي أعده الباحث له معاملات صدق وثبات عالية ويصلح لقياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي في سباحة الزحف على البطن مشتملاً على كل من المحاور (التحليل الفني لسباحة الزحف على البطن – الأخطاء الشائعة – القانون الخاص بهذه السباحة – تاريخ رياضة السباحة). اهم التوصيات: 1. استخدام خرائط المفاهيم المبرمجة في تدريس السباحة بمدارس المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية. 2. استخدام إختبار التحصيل المعرفي في السباحة الذي أعده الباحث في قياس مستوى التحصيل المعرفي لطلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. 3. توفير عدد كافي من أجهزة الحاسب الآلي في قاعات ملحقة بملاعب المدارس بالمملكة العربية السعودية حتى يسهل استخدامها في العملية التعليمية. 4. إجراء دراسات مماثلة باستخدام أساليب جديدة مبتكرة على طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية.
الوصف :: 198 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10877
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
البحث نهائي12.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.49 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف434.79 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي241 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي196.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة318.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات383.68 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.jpg
"   الوصول المحدود"
غلاف136.17 kBJPEGعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك