- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى
عنوان الدراسة : درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى. اسم الباحثة : ندى بنت عمر بن أحمد باعبيد. اسم المشرفة : د. منال بنت عبد الرحمن محمد سفر. الدرجة العلمية : ماجستير في قسم الإدارة التربوية والتخطيط ، جامعة أم القرى ، بكلية التربية. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر موظفات جامعة أم القرى من خلال الأبعاد التالية : ( القيم التنظيمية ، ونظام التواصل التنظيمي، والمشاركة في عملية صنع القرارات، وثقافة العمل الجماعي ، ودعم الإدارة العليا للتغيير التنظيمي ، والتحفيز على المبادرة الفردية والابتكار ) ، وبيان ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تبعاً للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي ، والوظيفة الحالية ، وعدد سنوات الخبرة ، والدورات التدريبية في مجال التميز الإداري ) ، والتوصل إلى مقترحات موظفات جامعة أم القرى التي قد تساهم في تحقيق التميز الإداري . المنهج المُستخدَم والأداة : استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدّت الاستبانة لجمع المعلومات تحقيقاً لأهداف الـــدراسة. المجتمع : يتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى والبالغ عددهن ( 297) موظفة بالجامعة. أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى عدّة نتائج ، أهمها ما يلي : - إن درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري جاءت بدرجة كبيرة جداً من خلال أبعادها على الترتيب التالي : ثقافة العمل الجماعي في المرتبة الأولى ، ثم القيم التنظيمية في المرتبة الثانية ، ويليه المشاركة في عملية صنع القرارات في المرتبة الثالثة ، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد نظام التواصل التنظيمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05≥a ) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو درجة اهمية الثقافة التنظيمية بأبعادها المحددة سابقاً في تحقيق التميز الإداري تعزى إلى متغير "المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة " ، في حين ظهرت فروق بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بمتغير "الوظيفة الحالية" لصالح الموظفات بوظائف إشرافيه داخل جامعة أم القرى ،و فيما يتعلق بمتغير " الدورات التدريبية في مجال التميز الإداري " لصالح الذين التحقوا بهذه الدورات. وأوصت الدراسة : بزيادة التفاعل بين الموظفات في إنجاز الأعمال بصورة جماعية من خلال تشجيع العمل الجماعي وبناء فرق عمل ، وتشكيل ثقافة تنظيمية بالجامعة داعمة لروح الفريق ، وتعزيز القيم التنظيمية التي تُنمِّي التعاون وتعمل على إشاعة العدل والمساواة بين الجميع أثناء تنفيذ المهام الإدارية للمساهم في تحقيق التميز الإداري ، وزيادة الاهتمام بتقديم دورات وبرامج تدريبية مكثفة لموظفات جامعة أم القرى توضح لهن أهمية الثقافة التنظيمية وتعزز ثقافة التميز الإداري. الكلمات المفتاحية : ( الثقافة التنظيمية ، التميز الإداري ، جامعة أم القرى ).
العنوان: | درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى |
عناوين أخرى: | The Degree of importance of Organizational Culture in Achieving Administrative Excellence from the point of view of the female Employees of Umm Al-Qura University |
المؤلفون: | سفر، منال بنت عبدالرحمن بن محمد باعبيد، ندى بنت عمر بن أحمد |
الموضوعات :: | التميز الإداري الثقافة التنظيمية |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة : درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى. اسم الباحثة : ندى بنت عمر بن أحمد باعبيد. اسم المشرفة : د. منال بنت عبد الرحمن محمد سفر. الدرجة العلمية : ماجستير في قسم الإدارة التربوية والتخطيط ، جامعة أم القرى ، بكلية التربية. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر موظفات جامعة أم القرى من خلال الأبعاد التالية : ( القيم التنظيمية ، ونظام التواصل التنظيمي، والمشاركة في عملية صنع القرارات، وثقافة العمل الجماعي ، ودعم الإدارة العليا للتغيير التنظيمي ، والتحفيز على المبادرة الفردية والابتكار ) ، وبيان ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تبعاً للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي ، والوظيفة الحالية ، وعدد سنوات الخبرة ، والدورات التدريبية في مجال التميز الإداري ) ، والتوصل إلى مقترحات موظفات جامعة أم القرى التي قد تساهم في تحقيق التميز الإداري . المنهج المُستخدَم والأداة : استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدّت الاستبانة لجمع المعلومات تحقيقاً لأهداف الـــدراسة. المجتمع : يتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى والبالغ عددهن ( 297) موظفة بالجامعة. أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى عدّة نتائج ، أهمها ما يلي : - إن درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري جاءت بدرجة كبيرة جداً من خلال أبعادها على الترتيب التالي : ثقافة العمل الجماعي في المرتبة الأولى ، ثم القيم التنظيمية في المرتبة الثانية ، ويليه المشاركة في عملية صنع القرارات في المرتبة الثالثة ، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد نظام التواصل التنظيمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05≥a ) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو درجة اهمية الثقافة التنظيمية بأبعادها المحددة سابقاً في تحقيق التميز الإداري تعزى إلى متغير "المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة " ، في حين ظهرت فروق بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بمتغير "الوظيفة الحالية" لصالح الموظفات بوظائف إشرافيه داخل جامعة أم القرى ،و فيما يتعلق بمتغير " الدورات التدريبية في مجال التميز الإداري " لصالح الذين التحقوا بهذه الدورات. وأوصت الدراسة : بزيادة التفاعل بين الموظفات في إنجاز الأعمال بصورة جماعية من خلال تشجيع العمل الجماعي وبناء فرق عمل ، وتشكيل ثقافة تنظيمية بالجامعة داعمة لروح الفريق ، وتعزيز القيم التنظيمية التي تُنمِّي التعاون وتعمل على إشاعة العدل والمساواة بين الجميع أثناء تنفيذ المهام الإدارية للمساهم في تحقيق التميز الإداري ، وزيادة الاهتمام بتقديم دورات وبرامج تدريبية مكثفة لموظفات جامعة أم القرى توضح لهن أهمية الثقافة التنظيمية وتعزز ثقافة التميز الإداري. الكلمات المفتاحية : ( الثقافة التنظيمية ، التميز الإداري ، جامعة أم القرى ). |
الوصف :: | 138 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10853 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
ندى باعبيد.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.82 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)