D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى

 باعبيد، ندى بنت عمر بن أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/10853
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserسفر، منال بنت عبدالرحمن بن محمدen_US
dc.contributor.authorباعبيد، ندى بنت عمر بن أحمدen_US
dc.date.accessioned2019-11-18T14:45:44Z
dc.date.accessioned2019-11-28T19:56:20Z-
dc.date.available2019-11-18T14:45:44Z
dc.date.available2019-11-28T19:56:20Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10853-
dc.description138 ورقةen_US
dc.description.abstractعنوان الدراسة : درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرى. اسم الباحثة : ندى بنت عمر بن أحمد باعبيد. اسم المشرفة : د. منال بنت عبد الرحمن محمد سفر. الدرجة العلمية : ماجستير في قسم الإدارة التربوية والتخطيط ، جامعة أم القرى ، بكلية التربية. أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر موظفات جامعة أم القرى من خلال الأبعاد التالية : ( القيم التنظيمية ، ونظام التواصل التنظيمي، والمشاركة في عملية صنع القرارات، وثقافة العمل الجماعي ، ودعم الإدارة العليا للتغيير التنظيمي ، والتحفيز على المبادرة الفردية والابتكار ) ، وبيان ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد مجتمع الدراسة تبعاً للمتغيرات التالية: ( المؤهل العلمي ، والوظيفة الحالية ، وعدد سنوات الخبرة ، والدورات التدريبية في مجال التميز الإداري ) ، والتوصل إلى مقترحات موظفات جامعة أم القرى التي قد تساهم في تحقيق التميز الإداري . المنهج المُستخدَم والأداة : استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدّت الاستبانة لجمع المعلومات تحقيقاً لأهداف الـــدراسة. المجتمع : يتكون مجتمع الدراسة من موظفات جامعة أم القرى والبالغ عددهن ( 297) موظفة بالجامعة. أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى عدّة نتائج ، أهمها ما يلي : - إن درجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري جاءت بدرجة كبيرة جداً من خلال أبعادها على الترتيب التالي : ثقافة العمل الجماعي في المرتبة الأولى ، ثم القيم التنظيمية في المرتبة الثانية ، ويليه المشاركة في عملية صنع القرارات في المرتبة الثالثة ، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد نظام التواصل التنظيمي. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05≥a ) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة نحو درجة اهمية الثقافة التنظيمية بأبعادها المحددة سابقاً في تحقيق التميز الإداري تعزى إلى متغير "المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة " ، في حين ظهرت فروق بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة فيما يتعلق بمتغير "الوظيفة الحالية" لصالح الموظفات بوظائف إشرافيه داخل جامعة أم القرى ،و فيما يتعلق بمتغير " الدورات التدريبية في مجال التميز الإداري " لصالح الذين التحقوا بهذه الدورات. وأوصت الدراسة : بزيادة التفاعل بين الموظفات في إنجاز الأعمال بصورة جماعية من خلال تشجيع العمل الجماعي وبناء فرق عمل ، وتشكيل ثقافة تنظيمية بالجامعة داعمة لروح الفريق ، وتعزيز القيم التنظيمية التي تُنمِّي التعاون وتعمل على إشاعة العدل والمساواة بين الجميع أثناء تنفيذ المهام الإدارية للمساهم في تحقيق التميز الإداري ، وزيادة الاهتمام بتقديم دورات وبرامج تدريبية مكثفة لموظفات جامعة أم القرى توضح لهن أهمية الثقافة التنظيمية وتعزز ثقافة التميز الإداري. الكلمات المفتاحية : ( الثقافة التنظيمية ، التميز الإداري ، جامعة أم القرى ).en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالتميز الإداريen_US
dc.subjectالثقافة التنظيميةen_US
dc.titleدرجة أهمية الثقافة التنظيمية في تحقيق التميز الإداري من وجهة نظر الموظفات بجامعة أم القرىen_US
dc.title.alternativeThe Degree of importance of Organizational Culture in Achieving Administrative Excellence from the point of view of the female Employees of Umm Al-Qura Universityen_US
dc.identifier.callnum23177
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالتربيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإدارة التربويةen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
ندى باعبيد.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.82 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.