D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018

 الاختيار والتأليف في سياق التّشبيه النّبويّ دراسة في الصحيحين

 العوفي، سلطان دخيل الله حضرم


//uquui/handle/20.500.12248/10828
0 Downloads
422 Visits

الاختيار والتأليف في سياق التّشبيه النّبويّ دراسة في الصحيحين

Alternative : رسالة علميّة مقدمة لنيل درجة الدّكتوراه في تخصص البلاغة والنّقد
Call Number : 23264
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2018 - 1439 H
Description : 396 ورقة
Format : دكتوراه
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي (دراسة في الصحيحين) الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: تناول هذا البحث الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي، فاتجه نحو البحث في كيفية استعمال النبي  للغة من خلال هذا السياق، فأوّل الباحث هذا الاستعمال النبوي، ولكنه ليس تأويلا مطلقا، بل تأويل مقيد بنسق اللغة وسياقها؛ وذلك لبلوغ المعنى منطوقا ومفهوما، لبيان سبب الاختيار في مختلف مستويات اللغة: معجماً وتركيباً وصورةً. هذا وقد تجاوز البحث ظاهرة التشبيه وتفريعاتها عند البلاغيين، وركّز النّظر في الأسباب الدّاعية إلى الاختيار النبوي في هذا السياق، مراعيا المقاصد النبوية وعلاقتها بمطابقة الكلام لمقتضى الحال. واقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تتكون من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ثم الخاتمة، تحدث الباحث في المقدمة عن أهمية الموضوع، وذكر أسباب اختياره، وبيان أهداف الدراسة وفرضيتها، ومشكلتها وذلك ببيان السؤال الرئيس الذي قامت عليه هذه الدراسة، كما بيّن الباحث في المقدمة المنهج الذي سار عليه في تحليل أحاديث الدراسة، كما أشار إلى أهم دراستين من الدراسات السابقة. وفي التمهيد، عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف بين البلاغة العربية والفكر النّقدي الحديث، فبدأ ببيان مفهوم الاختيار والتأليف في معاجم اللّغة، ثم بيّن خصوصيته في الدرس البلاغي والأسلوبي، ثم عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف في الدراسات القديمة ومدى إسهامات العلماء في هذا الحقل المعرفي مراعيا بذلك التدرج الزمني، كما عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف في الدراسات النقدية الحديثة، مع بيان الحدود والقيود التي رسمتها النظريات الحديثة والمقاربات الأسلوبية، من خلال مفاهيم وقوانين لعلماء تلك الدراسات النقدية الحديثة. وفي الفصل الأول، ارتكزت الدراسة على فكرة الاختيار من الكلمة إلى عنصر التشبيه، فجاء هذا الفصل في مبحثين، فالمبحث الأول أجرى الباحث دراسته للكلمة النبوية من خلال ثلاثة مستويات: المستوى الأول: دلالة المقتضى، المستوى الثاني: دلالة الاقتضاء، المستوى الثالث: دلالة السياق. وفي المبحث الثاني درس الباحث التشبيه النبوي باعتباره علامة منضوية داخل النصوص النبوية؛ فقام بتأويل تلك العلامة، وذلك للبحث عن المؤشرات المنطقية؛ لاختيار تلك العلامة دون غيرها من العلامات، بما يحقق الانسجام بين المختلفات في النصوص في سياق التشبيه النبوي. وفي الفصل الثاني، ارتكزت الدراسة على فكرة التأليف من الجملة إلى النّص، فجاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: تأليف الجملة، كشف الباحث فيه عن المعاني النبوية الشريفة والمقاصد السامية التي أدت إلى تنوع التأليف في الجملة، سواء كان هذا التأليف ورد على أصل الاستعمال في اللغة، أو التأليف الذي عدل فيه النبي  عن مألوف ذلك الاستعمال. أما المبحث الثاني: تأليف الجمل، وقد درس الباحث فيه تلاحم الجمل النبوية وتآلفها من خلال دلالات الاختيار ومقاصد التأليف لأنظمة الربط والارتباط بين الجمل في اللّغة. أمّا المبحث الثالث: تأليف النّص، بيّن الباحث فيه وسائل وأدوات التماسك النصي التي وردت في أحاديث الدراسة، هذا .. وقد اعتمد الباحث على مستويين من مستويات التماسك النصي، وهما: التماسك المعجمي، والتماسك الدّلالي. وفي الفصل الثالث، ارتكزت الدراسة على الكشف عن الوظائف السّياقية للتشبيه النبوي المستخلصة من مدونة الدراسة، فجاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: وظيفة التزكية، وقد بيّن الباحث فيه الأبعاد التربوية والأخلاقية من سياق التشبيه، أمّا المبحث الثاني: تحدّث الباحث فيه عن الوظيفة الجمالية للتشبيه النبوي من خلال المعايير التي تسهم في إبراز بعده الجمالي، وحضور جانبه الإمتاعي في الخطاب النبوي، أما المبحث الثالث: فتحدث الباحث فيه عن الوظيفة الإقناعية للتشبيه النبوي، وذلك بتقديم تفسيرات حجاجية لصورة التشبيه النبوية، وذلك بالكشف عن الطرق والأدوات الإقناعية التي تساهم في عملية الإذعان والتسليم لدى المتلقي. ومما تجدر الإشارة إليه، أن الدراسة عبر مرحلة التحليل والتطبيق - التي تعد صميم هذه الدراسة- جمعت بين الفكر البلاغي القديم والفكر النّقدي الحديث؛ وذلك لإبراز ثنائية الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي. ثم جاءت الخاتمة وذكر الباحث فيها أبرز النتائج التي توصل إليها، مشيرا إلى بعض معالم الجدّة والابتكار في الدراسة. هذا وبالله التوفيق والسّداد.

Title: الاختيار والتأليف في سياق التّشبيه النّبويّ دراسة في الصحيحين
Other Titles: رسالة علميّة مقدمة لنيل درجة الدّكتوراه في تخصص البلاغة والنّقد
Authors: أبو بكر، هاني فراج علي أبو بكر
العوفي، سلطان دخيل الله حضرم
Subjects :: الحديث بلاغة
Issue Date :: 2018
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي (دراسة في الصحيحين) الحمد لله والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: تناول هذا البحث الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي، فاتجه نحو البحث في كيفية استعمال النبي  للغة من خلال هذا السياق، فأوّل الباحث هذا الاستعمال النبوي، ولكنه ليس تأويلا مطلقا، بل تأويل مقيد بنسق اللغة وسياقها؛ وذلك لبلوغ المعنى منطوقا ومفهوما، لبيان سبب الاختيار في مختلف مستويات اللغة: معجماً وتركيباً وصورةً. هذا وقد تجاوز البحث ظاهرة التشبيه وتفريعاتها عند البلاغيين، وركّز النّظر في الأسباب الدّاعية إلى الاختيار النبوي في هذا السياق، مراعيا المقاصد النبوية وعلاقتها بمطابقة الكلام لمقتضى الحال. واقتضت طبيعة هذه الدراسة أن تتكون من مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول ثم الخاتمة، تحدث الباحث في المقدمة عن أهمية الموضوع، وذكر أسباب اختياره، وبيان أهداف الدراسة وفرضيتها، ومشكلتها وذلك ببيان السؤال الرئيس الذي قامت عليه هذه الدراسة، كما بيّن الباحث في المقدمة المنهج الذي سار عليه في تحليل أحاديث الدراسة، كما أشار إلى أهم دراستين من الدراسات السابقة. وفي التمهيد، عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف بين البلاغة العربية والفكر النّقدي الحديث، فبدأ ببيان مفهوم الاختيار والتأليف في معاجم اللّغة، ثم بيّن خصوصيته في الدرس البلاغي والأسلوبي، ثم عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف في الدراسات القديمة ومدى إسهامات العلماء في هذا الحقل المعرفي مراعيا بذلك التدرج الزمني، كما عرض الباحث لقيمة الاختيار والتأليف في الدراسات النقدية الحديثة، مع بيان الحدود والقيود التي رسمتها النظريات الحديثة والمقاربات الأسلوبية، من خلال مفاهيم وقوانين لعلماء تلك الدراسات النقدية الحديثة. وفي الفصل الأول، ارتكزت الدراسة على فكرة الاختيار من الكلمة إلى عنصر التشبيه، فجاء هذا الفصل في مبحثين، فالمبحث الأول أجرى الباحث دراسته للكلمة النبوية من خلال ثلاثة مستويات: المستوى الأول: دلالة المقتضى، المستوى الثاني: دلالة الاقتضاء، المستوى الثالث: دلالة السياق. وفي المبحث الثاني درس الباحث التشبيه النبوي باعتباره علامة منضوية داخل النصوص النبوية؛ فقام بتأويل تلك العلامة، وذلك للبحث عن المؤشرات المنطقية؛ لاختيار تلك العلامة دون غيرها من العلامات، بما يحقق الانسجام بين المختلفات في النصوص في سياق التشبيه النبوي. وفي الفصل الثاني، ارتكزت الدراسة على فكرة التأليف من الجملة إلى النّص، فجاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: تأليف الجملة، كشف الباحث فيه عن المعاني النبوية الشريفة والمقاصد السامية التي أدت إلى تنوع التأليف في الجملة، سواء كان هذا التأليف ورد على أصل الاستعمال في اللغة، أو التأليف الذي عدل فيه النبي  عن مألوف ذلك الاستعمال. أما المبحث الثاني: تأليف الجمل، وقد درس الباحث فيه تلاحم الجمل النبوية وتآلفها من خلال دلالات الاختيار ومقاصد التأليف لأنظمة الربط والارتباط بين الجمل في اللّغة. أمّا المبحث الثالث: تأليف النّص، بيّن الباحث فيه وسائل وأدوات التماسك النصي التي وردت في أحاديث الدراسة، هذا .. وقد اعتمد الباحث على مستويين من مستويات التماسك النصي، وهما: التماسك المعجمي، والتماسك الدّلالي. وفي الفصل الثالث، ارتكزت الدراسة على الكشف عن الوظائف السّياقية للتشبيه النبوي المستخلصة من مدونة الدراسة، فجاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث، المبحث الأول: وظيفة التزكية، وقد بيّن الباحث فيه الأبعاد التربوية والأخلاقية من سياق التشبيه، أمّا المبحث الثاني: تحدّث الباحث فيه عن الوظيفة الجمالية للتشبيه النبوي من خلال المعايير التي تسهم في إبراز بعده الجمالي، وحضور جانبه الإمتاعي في الخطاب النبوي، أما المبحث الثالث: فتحدث الباحث فيه عن الوظيفة الإقناعية للتشبيه النبوي، وذلك بتقديم تفسيرات حجاجية لصورة التشبيه النبوية، وذلك بالكشف عن الطرق والأدوات الإقناعية التي تساهم في عملية الإذعان والتسليم لدى المتلقي. ومما تجدر الإشارة إليه، أن الدراسة عبر مرحلة التحليل والتطبيق - التي تعد صميم هذه الدراسة- جمعت بين الفكر البلاغي القديم والفكر النّقدي الحديث؛ وذلك لإبراز ثنائية الاختيار والتأليف في سياق التشبيه النبوي. ثم جاءت الخاتمة وذكر الباحث فيها أبرز النتائج التي توصل إليها، مشيرا إلى بعض معالم الجدّة والابتكار في الدراسة. هذا وبالله التوفيق والسّداد.
Description :: 396 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10828
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الاختيار والتأليف في التشبيه النبوي.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.07 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
titel.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة319.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي215.42 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي147.58 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة838.02 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات310.63 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.