المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات: برنامج نبراس نموذجاً

 العمرود، رائد بن علي عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/10792
0 التحميل
2986 المشاهدات

دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات: برنامج نبراس نموذجاً

عناوين أخرى : دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإعلام
رقم الطلب : 23206
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 92 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
القسم : الإعلام
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

حاولت هذه الدراسة " التعرف على أهم الحملات الإعلامية التي تقدمها حكومة خادم الشريفين متمثلة في وزارة الداخلية لتعزيز الوعي الإعلامي لدي الشباب في مكافحة المخدرات ورسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، وتحديد الأولويات من خلال إعداد استراتيجية سنوية لتوجيه الجهود الوطنية للمكافحة، والتعرف على أهم المعلومات الارشادية والتوعوية التي يقدمها برنامج نبراس لتوعية الشباب ومدى اعتمادهم عليه، ومدى مساهمته في الحد من انتشار المخدرات بين الشباب في إطار المنظومة الإعلامية لرؤية المملكة 2030، فضلاً عن معرفة أهم التأثيرات الناتجة عن اعتمادهم عليه"، وتندرج هذه الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (280) مفردة من الشباب الذين يتعرضون للحملات الإعلامية لبرنامج نبراس في مكافحة المخدرات وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، المستوى التعليمي، السن، الحالة الاجتماعية) ويقتصر اخذ العينة على الشباب من مرتادي المقاهي العامة بمحافظة جدة، وتوصلت النتائج إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب متابعة المبحوثين للحملات الإعلامية التي تقدمها وزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات تمثلت في المعلومات المقدمة في هذه الحملات بنسبة مئوية بلغت (16.4٪)، وبحثا عن فائدة أو معلومة متعلقة بمكافحة المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (12.4٪)، ومن ثم ترشدني إلى طرق وأساليب جديدة لوقاية ذاتي من الخطر في مواجهة أصدقاء السوء نسبتهم المئوية بلغت (11.6٪)، ومن ثم تعرفني بخطورة الإدمان نسبتهم المئوية بلغت (9.2٪)، ومن ثم تعرفني بعقوبة وتهريب وترويج المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (8.4٪)، ومن ثم تعرفني بالمخدرات وانواعها وأشكالها نسبتهم المئوية بلغت (6.4٪)، في حين أن الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول في مجال مكافحة المخدرات جاءت في المرتبة الأولى من بين الأنشطة الاتصالية التي يتعرض لها الجمهور في مجال مكافحة المخدرات. وجاءت في المرتبة الثانية النشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها) في حين جاء في المرتبة الثالثة (النشر على وسائل الإعلام المختلفة عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها). أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت (البيانات الصحفية التي تصدرها الوزارة عن مكافحة المخدرات)، وأن 50.8% من المبحوثين يتابعون برنامج نبراس الهادف للحد من انتشار وتعاطي المخدرات، وأن نوعية البرامج والمعلومات التي يقدمها برنامج نبراس للشباب السعودي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم برنامج موجه مباشرةً للبيئة المدرسية لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطلاب أعلى نسبة مئوية بلغت (57.6٪) ومن ثم الذين اجاباتهم برنامج تستفيد منه جميع وسائل الإعلام بمواد متعددة لنشرها وبثها في الوسائل الإعلامية المختلفة بنسبة مئوية بلغت (22٪)، وأخيراً الذين اجاباتهم برنامج موجه للأسرة والطفل في المجتمع السعودي نسبتهم المئوية بلغت (20.4٪). كما جاءت الاهداف المتحققة من معرفة الشباب ببرنامج نبراس التوعوي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات بلغت (31.2٪) ومن ثم الذين اجاباتهم الإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع بنسبة مئوية بلغت (24.4٪)، ومن ثم تفعيل دور أفراد الأسرة وتعريفهم بأهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي لديهم بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.بنسبة مئوية بلغت (15.2٪)، ومن ثم خفض الجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات من قبل الشباب بنسبة مئوية بلغت (14.8٪)، ومن ثم تعزيز المشاركة التطوعية لدى أفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال مكافحة المخدرات بنسبة مئوية بلغت (9.2٪). كما أظهرت النتائج أن برنامج نبراس ساهم في زيادة معلومات المبحوثين في التوعية ضد المخدرات بنسبة 54%، كما أثبتت النتائج ان نسبة 59.2% راضي عن برنامج نبراس كمصدر في الحصول على التوعوية.

العنوان: دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات: برنامج نبراس نموذجاً
عناوين أخرى: دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإعلام
المؤلفون: توكل، سمير بن عبد الرحمن
العمرود، رائد بن علي عبد الرحمن
الموضوعات :: الوعي
مكافحة المخدرات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: حاولت هذه الدراسة " التعرف على أهم الحملات الإعلامية التي تقدمها حكومة خادم الشريفين متمثلة في وزارة الداخلية لتعزيز الوعي الإعلامي لدي الشباب في مكافحة المخدرات ورسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، وتحديد الأولويات من خلال إعداد استراتيجية سنوية لتوجيه الجهود الوطنية للمكافحة، والتعرف على أهم المعلومات الارشادية والتوعوية التي يقدمها برنامج نبراس لتوعية الشباب ومدى اعتمادهم عليه، ومدى مساهمته في الحد من انتشار المخدرات بين الشباب في إطار المنظومة الإعلامية لرؤية المملكة 2030، فضلاً عن معرفة أهم التأثيرات الناتجة عن اعتمادهم عليه"، وتندرج هذه الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (280) مفردة من الشباب الذين يتعرضون للحملات الإعلامية لبرنامج نبراس في مكافحة المخدرات وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، المستوى التعليمي، السن، الحالة الاجتماعية) ويقتصر اخذ العينة على الشباب من مرتادي المقاهي العامة بمحافظة جدة، وتوصلت النتائج إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب متابعة المبحوثين للحملات الإعلامية التي تقدمها وزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات تمثلت في المعلومات المقدمة في هذه الحملات بنسبة مئوية بلغت (16.4٪)، وبحثا عن فائدة أو معلومة متعلقة بمكافحة المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (12.4٪)، ومن ثم ترشدني إلى طرق وأساليب جديدة لوقاية ذاتي من الخطر في مواجهة أصدقاء السوء نسبتهم المئوية بلغت (11.6٪)، ومن ثم تعرفني بخطورة الإدمان نسبتهم المئوية بلغت (9.2٪)، ومن ثم تعرفني بعقوبة وتهريب وترويج المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (8.4٪)، ومن ثم تعرفني بالمخدرات وانواعها وأشكالها نسبتهم المئوية بلغت (6.4٪)، في حين أن الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول في مجال مكافحة المخدرات جاءت في المرتبة الأولى من بين الأنشطة الاتصالية التي يتعرض لها الجمهور في مجال مكافحة المخدرات. وجاءت في المرتبة الثانية النشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها) في حين جاء في المرتبة الثالثة (النشر على وسائل الإعلام المختلفة عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها). أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت (البيانات الصحفية التي تصدرها الوزارة عن مكافحة المخدرات)، وأن 50.8% من المبحوثين يتابعون برنامج نبراس الهادف للحد من انتشار وتعاطي المخدرات، وأن نوعية البرامج والمعلومات التي يقدمها برنامج نبراس للشباب السعودي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم برنامج موجه مباشرةً للبيئة المدرسية لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطلاب أعلى نسبة مئوية بلغت (57.6٪) ومن ثم الذين اجاباتهم برنامج تستفيد منه جميع وسائل الإعلام بمواد متعددة لنشرها وبثها في الوسائل الإعلامية المختلفة بنسبة مئوية بلغت (22٪)، وأخيراً الذين اجاباتهم برنامج موجه للأسرة والطفل في المجتمع السعودي نسبتهم المئوية بلغت (20.4٪). كما جاءت الاهداف المتحققة من معرفة الشباب ببرنامج نبراس التوعوي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات بلغت (31.2٪) ومن ثم الذين اجاباتهم الإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع بنسبة مئوية بلغت (24.4٪)، ومن ثم تفعيل دور أفراد الأسرة وتعريفهم بأهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي لديهم بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.بنسبة مئوية بلغت (15.2٪)، ومن ثم خفض الجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات من قبل الشباب بنسبة مئوية بلغت (14.8٪)، ومن ثم تعزيز المشاركة التطوعية لدى أفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال مكافحة المخدرات بنسبة مئوية بلغت (9.2٪). كما أظهرت النتائج أن برنامج نبراس ساهم في زيادة معلومات المبحوثين في التوعية ضد المخدرات بنسبة 54%، كما أثبتت النتائج ان نسبة 59.2% راضي عن برنامج نبراس كمصدر في الحصول على التوعوية.
الوصف :: 92 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10792
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات برنامج نبراس نموذجا.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة10.97 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة173.04 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي610.64 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي239.23 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة783.56 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات305.03 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك