- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات: برنامج نبراس نموذجاً
حاولت هذه الدراسة " التعرف على أهم الحملات الإعلامية التي تقدمها حكومة خادم الشريفين متمثلة في وزارة الداخلية لتعزيز الوعي الإعلامي لدي الشباب في مكافحة المخدرات ورسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، وتحديد الأولويات من خلال إعداد استراتيجية سنوية لتوجيه الجهود الوطنية للمكافحة، والتعرف على أهم المعلومات الارشادية والتوعوية التي يقدمها برنامج نبراس لتوعية الشباب ومدى اعتمادهم عليه، ومدى مساهمته في الحد من انتشار المخدرات بين الشباب في إطار المنظومة الإعلامية لرؤية المملكة 2030، فضلاً عن معرفة أهم التأثيرات الناتجة عن اعتمادهم عليه"، وتندرج هذه الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (280) مفردة من الشباب الذين يتعرضون للحملات الإعلامية لبرنامج نبراس في مكافحة المخدرات وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، المستوى التعليمي، السن، الحالة الاجتماعية) ويقتصر اخذ العينة على الشباب من مرتادي المقاهي العامة بمحافظة جدة، وتوصلت النتائج إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب متابعة المبحوثين للحملات الإعلامية التي تقدمها وزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات تمثلت في المعلومات المقدمة في هذه الحملات بنسبة مئوية بلغت (16.4٪)، وبحثا عن فائدة أو معلومة متعلقة بمكافحة المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (12.4٪)، ومن ثم ترشدني إلى طرق وأساليب جديدة لوقاية ذاتي من الخطر في مواجهة أصدقاء السوء نسبتهم المئوية بلغت (11.6٪)، ومن ثم تعرفني بخطورة الإدمان نسبتهم المئوية بلغت (9.2٪)، ومن ثم تعرفني بعقوبة وتهريب وترويج المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (8.4٪)، ومن ثم تعرفني بالمخدرات وانواعها وأشكالها نسبتهم المئوية بلغت (6.4٪)، في حين أن الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول في مجال مكافحة المخدرات جاءت في المرتبة الأولى من بين الأنشطة الاتصالية التي يتعرض لها الجمهور في مجال مكافحة المخدرات. وجاءت في المرتبة الثانية النشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها) في حين جاء في المرتبة الثالثة (النشر على وسائل الإعلام المختلفة عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها). أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت (البيانات الصحفية التي تصدرها الوزارة عن مكافحة المخدرات)، وأن 50.8% من المبحوثين يتابعون برنامج نبراس الهادف للحد من انتشار وتعاطي المخدرات، وأن نوعية البرامج والمعلومات التي يقدمها برنامج نبراس للشباب السعودي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم برنامج موجه مباشرةً للبيئة المدرسية لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطلاب أعلى نسبة مئوية بلغت (57.6٪) ومن ثم الذين اجاباتهم برنامج تستفيد منه جميع وسائل الإعلام بمواد متعددة لنشرها وبثها في الوسائل الإعلامية المختلفة بنسبة مئوية بلغت (22٪)، وأخيراً الذين اجاباتهم برنامج موجه للأسرة والطفل في المجتمع السعودي نسبتهم المئوية بلغت (20.4٪). كما جاءت الاهداف المتحققة من معرفة الشباب ببرنامج نبراس التوعوي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات بلغت (31.2٪) ومن ثم الذين اجاباتهم الإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع بنسبة مئوية بلغت (24.4٪)، ومن ثم تفعيل دور أفراد الأسرة وتعريفهم بأهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي لديهم بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.بنسبة مئوية بلغت (15.2٪)، ومن ثم خفض الجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات من قبل الشباب بنسبة مئوية بلغت (14.8٪)، ومن ثم تعزيز المشاركة التطوعية لدى أفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال مكافحة المخدرات بنسبة مئوية بلغت (9.2٪). كما أظهرت النتائج أن برنامج نبراس ساهم في زيادة معلومات المبحوثين في التوعية ضد المخدرات بنسبة 54%، كما أثبتت النتائج ان نسبة 59.2% راضي عن برنامج نبراس كمصدر في الحصول على التوعوية.
Title: | دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات: برنامج نبراس نموذجاً |
Other Titles: | دراسة مقدمة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإعلام |
Authors: | توكل، سمير بن عبد الرحمن العمرود، رائد بن علي عبد الرحمن |
Subjects :: | الوعي مكافحة المخدرات |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | حاولت هذه الدراسة " التعرف على أهم الحملات الإعلامية التي تقدمها حكومة خادم الشريفين متمثلة في وزارة الداخلية لتعزيز الوعي الإعلامي لدي الشباب في مكافحة المخدرات ورسم السياسات الوطنية في مجال مكافحة المخدرات، وتحديد الأولويات من خلال إعداد استراتيجية سنوية لتوجيه الجهود الوطنية للمكافحة، والتعرف على أهم المعلومات الارشادية والتوعوية التي يقدمها برنامج نبراس لتوعية الشباب ومدى اعتمادهم عليه، ومدى مساهمته في الحد من انتشار المخدرات بين الشباب في إطار المنظومة الإعلامية لرؤية المملكة 2030، فضلاً عن معرفة أهم التأثيرات الناتجة عن اعتمادهم عليه"، وتندرج هذه الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (280) مفردة من الشباب الذين يتعرضون للحملات الإعلامية لبرنامج نبراس في مكافحة المخدرات وفقاً لخصائصهم الديموغرافية (النوع، المستوى التعليمي، السن، الحالة الاجتماعية) ويقتصر اخذ العينة على الشباب من مرتادي المقاهي العامة بمحافظة جدة، وتوصلت النتائج إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أسباب متابعة المبحوثين للحملات الإعلامية التي تقدمها وزارة الداخلية في مجال مكافحة المخدرات تمثلت في المعلومات المقدمة في هذه الحملات بنسبة مئوية بلغت (16.4٪)، وبحثا عن فائدة أو معلومة متعلقة بمكافحة المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (12.4٪)، ومن ثم ترشدني إلى طرق وأساليب جديدة لوقاية ذاتي من الخطر في مواجهة أصدقاء السوء نسبتهم المئوية بلغت (11.6٪)، ومن ثم تعرفني بخطورة الإدمان نسبتهم المئوية بلغت (9.2٪)، ومن ثم تعرفني بعقوبة وتهريب وترويج المخدرات نسبتهم المئوية بلغت (8.4٪)، ومن ثم تعرفني بالمخدرات وانواعها وأشكالها نسبتهم المئوية بلغت (6.4٪)، في حين أن الرسائل القصيرة عبر الهاتف المحمول في مجال مكافحة المخدرات جاءت في المرتبة الأولى من بين الأنشطة الاتصالية التي يتعرض لها الجمهور في مجال مكافحة المخدرات. وجاءت في المرتبة الثانية النشر على مواقع التواصل الاجتماعي عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها) في حين جاء في المرتبة الثالثة (النشر على وسائل الإعلام المختلفة عن أضرار المخدرات وكيفية مواجهتها). أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت (البيانات الصحفية التي تصدرها الوزارة عن مكافحة المخدرات)، وأن 50.8% من المبحوثين يتابعون برنامج نبراس الهادف للحد من انتشار وتعاطي المخدرات، وأن نوعية البرامج والمعلومات التي يقدمها برنامج نبراس للشباب السعودي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم برنامج موجه مباشرةً للبيئة المدرسية لتعزيز الحصانة الذاتية لدى الطلاب أعلى نسبة مئوية بلغت (57.6٪) ومن ثم الذين اجاباتهم برنامج تستفيد منه جميع وسائل الإعلام بمواد متعددة لنشرها وبثها في الوسائل الإعلامية المختلفة بنسبة مئوية بلغت (22٪)، وأخيراً الذين اجاباتهم برنامج موجه للأسرة والطفل في المجتمع السعودي نسبتهم المئوية بلغت (20.4٪). كما جاءت الاهداف المتحققة من معرفة الشباب ببرنامج نبراس التوعوي حيث أن افراد العينة يتوزعون الذين اجاباتهم تعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية لرفض قبول تعاطي المخدرات بلغت (31.2٪) ومن ثم الذين اجاباتهم الإسهام في الحد من انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع بنسبة مئوية بلغت (24.4٪)، ومن ثم تفعيل دور أفراد الأسرة وتعريفهم بأهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي لديهم بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.بنسبة مئوية بلغت (15.2٪)، ومن ثم خفض الجرائم المرتبطة بتعاطي المخدرات من قبل الشباب بنسبة مئوية بلغت (14.8٪)، ومن ثم تعزيز المشاركة التطوعية لدى أفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال مكافحة المخدرات بنسبة مئوية بلغت (9.2٪). كما أظهرت النتائج أن برنامج نبراس ساهم في زيادة معلومات المبحوثين في التوعية ضد المخدرات بنسبة 54%، كما أثبتت النتائج ان نسبة 59.2% راضي عن برنامج نبراس كمصدر في الحصول على التوعوية. |
Description :: | 92 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10792 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
دور الحملات الإعلامية لتعزيز الوعي الإعلامي لدى الشباب في مكافحة المخدرات برنامج نبراس نموذجا.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 10.97 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 173.04 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالعربي | 610.64 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 239.23 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 783.56 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 305.03 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)