- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الأساليب الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارات الحكومية : دراسة تطبيقية على مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام
في ظل الواقع الاتصالي الجديد الذي فرضته مواقع التواصل الاجتماعي على أجهزة العلاقات العامة في الوزارات الحكومية السعودية، وتقديم وزارة الإعلام نموذجًا يُعنى بالتواصل الحكومي، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب الاتصال التي استخدمها مركز التواصل الحكومي للتواصل مع الجمهور عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال التعرف على طبيعة الرسائل الاتصالية التي يتم نشرها، والكشف عن أهم الأدوات والأشكال الاتصالية المستخدمة في نقل هذه الرسائل، بالإضافة إلى معرفة كيفية توظيف مركز التواصل الحكومي لمواقع التواصل الاجتماعي كأداة اتصالية في سياق مبادئ نظرية الحوار. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح، باستخدام تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة من مجتمعها الذي تمثل في صفحات مركز التواصل الحكومي الرسمية على موقعي (تويتر وانستغرام)، حيث قامت الباحثة بتحليل 253 تغريدة على موقع تويتر و30 منشورًا على صفحة انستغرام لمدة شهرين. أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: اعتماد المركز في أسلوب نقل الرسائل الاتصالية على العديد من الأدوات والأشكال من صور وفيديو وانفوجرافيك وغيرها من الوسائط المتعددة، واعتمد في عملية اتصاله بالجماهير على مضامين إخبارية تبرز المستجدات اليومية، كما توصلت الدراسة إلى أن المركز لم يتبنَّ تمامًا فكرة دمج القدرات الحوارية المتمثلة في إشراك الجمهور وردود الفعل، واعتماده على أسلوب اتصال أحادي الاتجاه.
Title: | الأساليب الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارات الحكومية : دراسة تطبيقية على مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام |
Authors: | الحبروني، رشا محمد الجابري، أمجاد فهد جابر |
Subjects :: | العلاقات العامة |
Issue Date :: | 2019 |
Publisher :: | جامعة أم القرى |
Abstract: | في ظل الواقع الاتصالي الجديد الذي فرضته مواقع التواصل الاجتماعي على أجهزة العلاقات العامة في الوزارات الحكومية السعودية، وتقديم وزارة الإعلام نموذجًا يُعنى بالتواصل الحكومي، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب الاتصال التي استخدمها مركز التواصل الحكومي للتواصل مع الجمهور عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال التعرف على طبيعة الرسائل الاتصالية التي يتم نشرها، والكشف عن أهم الأدوات والأشكال الاتصالية المستخدمة في نقل هذه الرسائل، بالإضافة إلى معرفة كيفية توظيف مركز التواصل الحكومي لمواقع التواصل الاجتماعي كأداة اتصالية في سياق مبادئ نظرية الحوار. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح، باستخدام تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة من مجتمعها الذي تمثل في صفحات مركز التواصل الحكومي الرسمية على موقعي (تويتر وانستغرام)، حيث قامت الباحثة بتحليل 253 تغريدة على موقع تويتر و30 منشورًا على صفحة انستغرام لمدة شهرين. أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: اعتماد المركز في أسلوب نقل الرسائل الاتصالية على العديد من الأدوات والأشكال من صور وفيديو وانفوجرافيك وغيرها من الوسائط المتعددة، واعتمد في عملية اتصاله بالجماهير على مضامين إخبارية تبرز المستجدات اليومية، كما توصلت الدراسة إلى أن المركز لم يتبنَّ تمامًا فكرة دمج القدرات الحوارية المتمثلة في إشراك الجمهور وردود الفعل، واعتماده على أسلوب اتصال أحادي الاتجاه. |
Description :: | 69 ورقة |
URI: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10713 |
Appears in Collections : | الرسائل العلمية المحدثة |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
__ماجستير _ أمجاد الجابري ( كامل البحث .. تغيير التنسيق ) 004.pdf " Restricted Access" | الرسالة الكاملة | 1.91 MB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
absa.pdf " Restricted Access" | الملخص العربي | 340.62 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
abse.pdf " Restricted Access" | الملخص الإنجليزي | 297.05 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
cont.pdf " Restricted Access" | فهرس الموضوعات | 412 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
indu.pdf " Restricted Access" | المقدمة | 355.03 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
title.pdf " Restricted Access" | غلاف الرسالة | 403.38 kB | Adobe PDF | View/OpenRequest a copy |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)