D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 الأساليب الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارات الحكومية : دراسة تطبيقية على مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام

 الجابري، أمجاد فهد جابر


//uquui/handle/20.500.12248/10713
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.adviserالحبروني، رشا محمدen_US
dc.contributor.authorالجابري، أمجاد فهد جابرen_US
dc.date.accessioned2019-10-10T06:50:36Z
dc.date.accessioned2019-11-28T20:10:12Z-
dc.date.available2019-10-10T06:50:36Z
dc.date.available2019-11-28T20:10:12Z-
dc.date.issued2019en_US
dc.identifier.urihttps://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10713-
dc.description69 ورقةen_US
dc.description.abstractفي ظل الواقع الاتصالي الجديد الذي فرضته مواقع التواصل الاجتماعي على أجهزة العلاقات العامة في الوزارات الحكومية السعودية، وتقديم وزارة الإعلام نموذجًا يُعنى بالتواصل الحكومي، هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أساليب الاتصال التي استخدمها مركز التواصل الحكومي للتواصل مع الجمهور عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال التعرف على طبيعة الرسائل الاتصالية التي يتم نشرها، والكشف عن أهم الأدوات والأشكال الاتصالية المستخدمة في نقل هذه الرسائل، بالإضافة إلى معرفة كيفية توظيف مركز التواصل الحكومي لمواقع التواصل الاجتماعي كأداة اتصالية في سياق مبادئ نظرية الحوار. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوب المسح، باستخدام تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة من مجتمعها الذي تمثل في صفحات مركز التواصل الحكومي الرسمية على موقعي (تويتر وانستغرام)، حيث قامت الباحثة بتحليل 253 تغريدة على موقع تويتر و30 منشورًا على صفحة انستغرام لمدة شهرين. أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج، من أبرزها: اعتماد المركز في أسلوب نقل الرسائل الاتصالية على العديد من الأدوات والأشكال من صور وفيديو وانفوجرافيك وغيرها من الوسائط المتعددة، واعتمد في عملية اتصاله بالجماهير على مضامين إخبارية تبرز المستجدات اليومية، كما توصلت الدراسة إلى أن المركز لم يتبنَّ تمامًا فكرة دمج القدرات الحوارية المتمثلة في إشراك الجمهور وردود الفعل، واعتماده على أسلوب اتصال أحادي الاتجاه.en_US
dc.language.isoعربيen_US
dc.publisherجامعة أم القرىen_US
dc.relation.isformatofمكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعيةen_US
dc.subjectالعلاقات العامةen_US
dc.titleالأساليب الاتصالية للعلاقات العامة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوزارات الحكومية : دراسة تطبيقية على مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلامen_US
dc.identifier.callnum23340
dc.type.formatماجستيرen_US
dc.publisher.countryالمملكة العربية السعوديةen_US
dc.relation.collageالعلوم الإجتماعيةen_US
dc.type.statusمجازen_US
dc.publisher.cityمكة المكرمةen_US
dc.source.editionالأولىen_US
dc.date.issuedhijri1440en_US
dc.relation.depالإعلامen_US
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
__ماجستير _ أمجاد الجابري ( كامل البحث .. تغيير التنسيق ) 004.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة1.91 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa.pdf
"   Restricted Access"
الملخص العربي340.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي297.05 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات412 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة355.03 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
غلاف الرسالة403.38 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.