D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019

 واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة

 العتيبي، ريم بنت راقي بن ربعي


//uquui/handle/20.500.12248/10696
0 Downloads
848 Visits

واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة

Call Number : 23350
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2019 - 1440 H
Description : 151 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030.

Title: واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة
Authors: العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر
العتيبي، ريم بنت راقي بن ربعي
Subjects :: الاشراف التربوى
المشرفات التربويات
Issue Date :: 2019
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030.
Description :: 151 ورقة
URI: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10696
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
absa.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي84.57 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse.pdf
"   Restricted Access"
الملخص الإنجليزي85.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات451.25 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة183.67 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title.pdf
"   Restricted Access"
146.85 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
واقع دورالمشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة كاملة3.88 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.