- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة
هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030.
العنوان: | واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة |
المؤلفون: | العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر العتيبي، ريم بنت راقي بن ربعي |
الموضوعات :: | الاشراف التربوى المشرفات التربويات |
تاريخ النشر :: | 2019 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030. |
الوصف :: | 151 ورقة |
الرابط: | https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10696 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
absa.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 84.57 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse.pdf " الوصول المحدود" | الملخص الإنجليزي | 85.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 451.25 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 183.67 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title.pdf " الوصول المحدود" | 146.85 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة | |
واقع دورالمشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة كاملة | 3.88 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)