المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة

 العتيبي، ريم بنت راقي بن ربعي


//uquui/handle/20.500.12248/10696
0 التحميل
874 المشاهدات

واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة

رقم الطلب : 23350
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 151 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030.

العنوان: واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة بمدينة جدة
المؤلفون: العمودي، هالة سعيد أحمد باقادر
العتيبي، ريم بنت راقي بن ربعي
الموضوعات :: الاشراف التربوى
المشرفات التربويات
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على واقع دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة في مدينة جدة , والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تبعا للمتغيرات التالية: (المؤهل العلمي, الخبرة, الدورات التدريبية), ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لأهداف الدراسة , كما تم تطبيق اداة الدراسة المتمثلة في استبانة من اعداد الباحثة تكونت من خمسة محاور (التخطيط للدرس, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعي, النمو المهني, التقويم ) حول كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة , وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة جدة للعام الدراسي 1438/ 1439هـ والبالغ عددهن 278 معلمة, كما تم معالجة بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ثبات ألفا كرونباخ, والتكرارات, والنسب المئوية, والمتوسطات, والانحرافات المعيارية, واختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه One Wa ANOVA, واختبار أقل فرق دال LSD, وقد جاءت النتائج بأن الكفايات ككل لدى معلمات العلوم بمدينة جدة متوافرة بدرجة متوسطة في جميع مجالات الدراسة, وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة "0,01" في استجابات أفراد عينة الدراسة الحالية حول دور المشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة تعزى لمتغير المؤهل , وسنوات الخبرة , والدورات التدريبية, وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات من أبرزها: اختيار وتدريب كوادر إشرافيه فعالة في العمل التربويّ تستخدم أساليب حديثة في العمل مع المعلمات بما يحقق جودة أفضل في المجال التعليميّ, رعاية المعلمات الجدد والأقل خبرة وإكسابهنَّ الكفايات التعليمية من خلال عقد الدورات التدريبية والمشاغل التربوية المتخصصة في كل مجال من مجالات الاستبانة (التخطيط, الأساليب والأنشطة, مهارات الاتصال الاجتماعيّ , النموّ المهنيّ , التقويم), توفير الموارد والأدوات التعليمية الحديثة التي تيسِّر لمعلمات العلوم أدائهنَّ المهنيّ لضمان جودة المنتج التعليميّ, و أخيراً اقترحت الباحثة ما يلي: إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة, إضافة الى إجراء دراسة حول تصور لبرنامج تدريبي لتنمية كفايات معلمات العلوم وفق رؤية المملكة 2030.
الوصف :: 151 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10696
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي84.57 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
الملخص الإنجليزي85.75 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات451.25 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة183.67 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
146.85 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
واقع دورالمشرفات التربويات في تنمية كفايات معلمات العلوم.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة كاملة3.88 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك