المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2019

 فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات العروض الرقمية الثلاثية الأبعاد والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى

 حكمي، حليمه بنت محمد محمد


//uquui/handle/20.500.12248/10651
0 التحميل
6493 المشاهدات

فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات العروض الرقمية الثلاثية الأبعاد والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى

رقم الطلب : 23349
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2019 - 1440 هـ
الوصف : 480 ورقة
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
الإصدار : الأولى
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته في تنمية الجانب المعرفي، والأدائي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وتنمية الاتجاهات نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (32) طالبة من طالبات المستوى السابع قسم رياض الأطفال، وأعدت الباحثة عدداً من المواد والأدوات هي: برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج تم تصميمه في ضوء نموذج مقترح، واختبار معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة تقييم منتج العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، ومقياس اتجاه الطالبات المعلمات نحو العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيًاً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إعداد العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي استجابات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي لمقياس الاتجاه نحو العُروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، عند الدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف البرامج التدريبية القائمة على التعلم المدمج في تدريب الطالبات المعلمات؛ لِـمَـا لها من أثر إيجابي في تنمية الجوانب المعرفية، والمهارية المختلفة.

العنوان: فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات العروض الرقمية الثلاثية الأبعاد والاتجاه نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى
المؤلفون: حسن، نبيل بن السيد محمد
حكمي، حليمه بنت محمد محمد
الموضوعات :: الوسائل التعليمية
التعلم المدمج
تاريخ النشر :: 2019
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المدمج، وقياس فاعليته في تنمية الجانب المعرفي، والأدائي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وتنمية الاتجاهات نحوها لدى الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى. وتحقيقاً لأهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (32) طالبة من طالبات المستوى السابع قسم رياض الأطفال، وأعدت الباحثة عدداً من المواد والأدوات هي: برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج تم تصميمه في ضوء نموذج مقترح، واختبار معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبطاقة تقييم منتج العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، ومقياس اتجاه الطالبات المعلمات نحو العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد. وقد توصلت الدراسة الحالية إلى عدد من النتائج، من أبرزها: وجود فرق دال إحصائيًاً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي درجات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي للاختبار المعرفي لمهارات إعداد العروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وذلك لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات إعداد العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسط درجات الطالبات المعلمات في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم منتج العُرُوض الرقمية ثلاثية الأبعاد، وبين مستوى الإتقان المطلوب (85%)، وذلك لصالح متوسط درجات عينة الدراسة، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α=0.01( بين متوسطي استجابات الطالبات المعلمات في التطبيق القبلي، والبعدي لمقياس الاتجاه نحو العُروض الرقمية ثلاثية الأبعاد، عند الدرجة الكلية للمقياس، وذلك لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء ما سبق قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات أبرزها: توظيف البرامج التدريبية القائمة على التعلم المدمج في تدريب الطالبات المعلمات؛ لِـمَـا لها من أثر إيجابي في تنمية الجوانب المعرفية، والمهارية المختلفة.
الوصف :: 480 ورقة
الرابط: https://dorar.uqu.edu.sa/uquui/handle/20.500.12248/10651
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الرسالةpdf.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة13.31 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa.pdf
"   الوصول المحدود"
الملخص العربي114.2 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse.pdf
"   الوصول المحدود"
الملخص الإنجليزي85.18 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات191.27 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة167.48 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف الرسالة128.02 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك